الأقاليم الإثيوبية تنتخب حكامها..  إنتخاب د. يليكات كيفللي حاكما لإقليم امهرا.. عبدالقادر الحيمي. 

القضارف :عبدالقادر الحيمي

بدأت الأقاليم الإثيوبية إنتخاب حكام الأقاليم وتشكيل حكومة الإقليم بالإضافة إلى انتخاب الناطق الرسمي بحكومة الإقليم وعمد المدن .  يعقد البرلمان الإثيوبي جلسته الاولى في الرابع من اكتوبر المقبل لإعتماد نتائج الإنتخابات العامة التي جرت مؤخرا ولانتخاب رئيس وزراء اثيوبيا .

فقد تم انتخاب حكام اورميا وسيداما وقامبيلا فيما تجري عملية انتخاب حاكم اقليم الصومال.

انتخب اليوم مجلس الولاية الدكتور يلكات كيفللي رئيسا لحكومة اقليم امهرا خلفا للحاكم السابق اجيجهنو تشاقر والذي عين في نوفمبر 2020.

يعتبر د. يلكات كيفللي الرئيس الخامس لإقليم امهرا خلال الثلاثة سنوات المنصرمة. وشهد العام 2019 انقلاب دموي في الإقليم قاده رئيس جهاز الأمن بالولاية وقتها وهو من غلاة المتطرفين الأمهرة وادت المحاولة الانقلابية الى مقتل حاكم اقليم امهرا وقائد الانقلاب الذي قتلته القوات الحكومية كما تمت تصفية رئيس الاركان الإثيوبي في اديس ابابا على يد احد حراسه.

يعد اقليم امهرا من أكثر الأقاليم الإثيوبية اضطرابا ويشهد صراعات وخلافات وانقسامات باستمرار خاصة في اوساط قيادات الحزب الحاكم ” الازدهار” ، في ظل الحرب مع التقراي والتي يقودها الامهرة بعد تفكك الجيش الحكومي.
فيما تحتل قوات دفاع التقراي 20% من اقليم امهرا وشهد الإقليم حركة نزوح داخلي واسعة نحو مدن شمال الأمهرة مما دعا سلطات مدينة قوندر مناشدة النازحين بالنزوح الى مناطق اخرى نسبة لامتلاء مراكز الايواء ، ويبلغ عدد النازحين داخليا في الاقليم اكثر من 300 الف اسرة.
فيما تحتشد قوات التقراى في محيط مدن نهقوندر ، ديسي ، بحر دار.

تعليقات
Loading...