الامم المتحدة : أكثر من 55000 نازح جديد في شرق ويليجا بولاية اروميا الإقليمية.

أديس أبابا :عبدالقادر الحيمي

وفقًا لمكتب إدارة مخاطر الكوارث( DRMO ) بمنطقة شرق ويليجا ، بلغ عدد النازحين المهجرين بسبب النزاع المسلح والمواجهات العرقية في منطقة شرق وليجا ، في ولاية أوروميا الإقليمية ، 55163 (9825 أسرة) شكلت موجة اخرى للمهجرين والنازحين إنعدام الأمن واندلاع النزاعات المسلحة في Limmu و Haro Limmu و Guto Gida Woredas من منطقة East Wellega و Yaso و Soge Woredas من منطقة Kamashi في ولاية Benishangul Gumuz الإقليمية.
كما فرضت السلطات الأمنية حظر إستخدام على المركبات ذات العجلات الثلاث (باجاج) في منطقتي كليم ويليغا وغرب ويليغا ، وتجري قوات الأمن الحكومية عمليات تفتيش عشوائية في المدن الرئيسية ، بما في ذلك نكيمتي.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا): “لا يزال الوضع الأمني ​​في مناطق ويليجا متقلباً بسبب وجود الجماعات المسلحة ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب إنسانية كبيرة ، بما في ذلك النزوح وفقدان الأرواح وسبل العيش”. وقالت أيضا إن انعدام الأمن “أجبر بعض الوكالات الإنسانية على تعليق عملياتها”.
وقبيل الإنتخابات المقبلة ، اتخذت الحكومة الإقليمية “تدابير أمنية وانفاذا للقانون ” ، بما في ذلك “فرض حظر تجول على المركبات ذات العجلات الثلاث (باجاج) في منطقة كليم فيليغا وغرب ويليجا. هذا بالإضافة إلى عمليات التفتيش العشوائية التي تقوم بها قوات الأمن الحكومية في المدن الكبرى ، بما في ذلك نكيمتي.

تعليقات
Loading...