التأمين الصحي بجنوب كردفان يعتزم ربط نظامه الإحصائي والمعلوماتي مع وزارة الصحة 

كادقلي :أحمد كنونة

إنطلقت صباح اليوم (الثلاثاء) بقاعة المجلس التشريعي بكادقلي حاضرة جنوب كردفان ورشة تحديث السجل وإستمارات التقارير الإحصائية بتنظيم من الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع الولاية تحت شعار : (الإحصاء أساس التخطيط والتحسين المستمر) والتي تستمر ليومين وتستهدف مسؤولي الإحصاء على مستوى الوحدات التنفيذية بالتأمين الصحي ومسؤولي الإحصاء بوزارة الصحة بالولاية وصندوق الإحصاء المركزي وصندوق الإمدادات الدوائية والمعامل والجامعات .
ووصفت الأستاذة بتول سليمان الدود المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية المكلف لدى مخاطبتها الجلسة الإفتتاحية وصفت الورشة بالنوعية . وثمنت دور التأمين الصحي في السعي الدائم لتطوير خدماته وتحديث بياناته لضمان نجاح المؤسسة، مؤكدة ضرورة توحيد الجهود بين الشركاء خاصة فيما يلي المعلومات والإحصاء للنهوض بالقطاع الصحي .
من جانبه قال الدكتور الفاضل كامل الدودو مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع الولاية إن الورشة فنية الغرض منها مساعدة المؤسسة لتحقيق أهدافها من خلال الربط بين المعلومات في نظام التأمين والمؤسسات الأخرى لتكون في إستمارة واحدة . وأشار إلى أهمية الإستمارة في التأمين الصحي ليجد كل السودانيين الخدمة العلاجية المناسبة . وأثنى على ضباط التأمين الصحي في مختلف مرافق ومراكز الخدمات الصحية فى تجميع المعلومات المطلوبة في الإستمارات ليسهل تحليلها والإستفادة منها . وقال إن التحدي يكمن في أن النظام الإحصائي والمعلوماتي بالتأمين الصحي غير مرتبط مع النظام الصحي بالوزارة الولائية والإتحادية مما يؤدي لبعض النتائج غير الصحيحة وضرب مثلاً بمرض الملاريا بالولاية فى العام 2020 أن التردد على مستوى مرافق التأمين الصحي وصل إلى أكثر من 300 ألف مصاب إلا أن هذا العدد لم يضمن فى صفحة الوزارة ولم يتم رفعه للنظام العالمى ليعود في شكل دواء مجاني للملاريا بالولاية . ولفت إلى أهمية الورشة في تحديث السجل الإحصائي وربط المعلومات التي به لتكون المعلومات الصحيحة في قالب واحد على مستوى وزارة الصحة الإتحادية وتحديث السجل حسب الوضع الصحي والأمراض المستجدة والمرضى الذين تلقوا الخدمة للمساهمة في العمليات الوقائية وإستكمال التغطية الصحية الشاملة ودفع جهود التنمية المستدامة . وكشف عن تردد وإستخدام أكثر من مليون مشترك لبطاقة التأمين الصحي من جملة مليون ومائة وثلاثين ألف مشترك بواقع 9,% فى حين أن المعيار المعتمد 1,1% وهو ما أهلها للحصول على المركز الثالث على مستوى الولايات بعد نهر النيل والنيل الأزرق . معلناً عن عزم الصندوق القيام بدراسة إجتماعية من خلال الإستمارات المتواجدة للوصول للتكلفة الحقيقية لتحديد الإشتراك للأسرة فى المرحلة المقبلة .
وفي السياق قال الأستاذ أيوب محمد مدير التخطيط والبحوث وتقنية المعلومات المكلف ورئيس قسم الإحصاء بالفرع إن الورشة إستثنائية تحتوي على عدد من الأوراق العلمية بغرض الخروج بتوصيات لتحديث السجل ومؤشرات للإرتقاء بالمؤسسة. مشيراً إلى أنها ورشة تنعقد في كل الولايات لتجميع المقترحات توطئة لوضع رؤية موحدة في هذا الجانب .

تعليقات
Loading...