” الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية “(UFEFF) تدعم شعب بني شنقول لتقرير المصير .

القضارف :عبدالقادر الحيمي

أعلنت الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية عن دعمها المطلق لشعب بني شنقول وحركة تحرير شعب بني شنقول في تقرير المصير للإقليم ، كما أعلنت الجبهة عن إنشاء قيادة مشتركة لكل القوات الفيدرالية في الاقاليم الاثيوبية .
القوات الفيدرالية ، هي قوات الأقاليم الإثيوبية التي تطالب بإعادة الحكم الفيدرالي لكل إقليم إثيوبي وهو حكم ذاتي في اطار الدولة الفيدرالية الاثيوبية . الغى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد ذلك النظام واستبدله بنظام حزب حاكم واحد ، وهو ما اثار اعتراضات واسعة في أقاليم إثيوبيا وتبنت المعارضة المسلحة لمناهضة الحكم المركزي وهو ما يحدث في اثيوبيا طوال قرون ثورة حكام الأقاليم على السلطة المركزية سواء المتمثلة في الامبراطور او عبر الحكم الجمهوري في اديس ابابا.
القوات الفيدرالية التي أعلنت تضامنها ودعمها لشعب بني شنقول في تقرير المصير كما أعلنت عن قيام قيادة مشتركة باسم ” الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية ” وتتكون من :
جبهة وحدة العفر الثورية الديمقراطية .حركة الاقو الديمقراطية. حركة تحرير شعب بني شنقول . حركة الكيمانت العالمية للحق والعدالة .حزب الكيمانت الديمقراطى. جبهة تحرير سيداما الوطنية. مقاومة إقليم الصومال . حكومة اقليم التقراي . جبهة تحرير شعب التقراي.
لكن الملاحظ ان البيان لم يتتضمن المعارضة المسلحة الرئيسية في اثيوبيا وهي ” جيش تحرير الاورومو” OLA رغم اعلانها قبل أشهر التنسيق العسكري والسياسي مع قوات دفاع التقراي TDF. أيضا لم يتتضمن البيان المعارضة المسلحة في قمبيلا واقليم الجنوب .
اقليم الاورومو مجاور لبني شنقول ، لكن هناك تعاون ميداني عسكري بين OLA وحركة تحرير شعب بني شنقول ، خاصة في محافظة ” كيماشي” المجاورة لاوروميا حيث تنشط بفاعلية قوات بني شنقول وأيضا فى محافظة ” متكل ” التي فيها سد النهضة . وقد اشتدت عمليات حركة تحرير شعب بني شنقول في محافظتي متكل وكيماشي بعد أن توحدت عدة حركات مسلحة بني شنقولية في فصيل واحد يقود المقاومة المسلحة ضد القوات الحكومية الإثيوبية.
تتبنى حركة تحرير شعب بني شنقول الكفاح المسلح للانفصال من إثيوبيا واعلان دولة مستقلة .

تعليقات
Loading...