الحكومة الاثيوبية تعلن وقف إطلاق النار وقوات التقراي تعلن مواصلة القتال.

القضارف :عبدالقادر الحيمي

مرايا برس

القضارف… عبدالقادر الحيمي

الحكومة الإثيوبية في حالة ذهول تام لإنهيار قواتها وهزيمتها على يد قوات دفاع التقراي ، وكانت قاصمة الظهر ،دخول قوات دفاع التقراي مقلي عاصمة الإقليم بعد ظهر اليوم وبدون قتال اثر الهروب الجماعي للجيش الإثيوبي والميليشيات الحليفة …بينما هرب حاكم الإقليم واعضاء حكومته الى أديس أبابا منذ الأمس .
لم تفق الحكومة الاثيوبية من صدمة استعادة التقراي لمناطق واسعة من الإقليم بما فيها العاصمة مقلي التي لم تعلن سقوطها ، فأصدرت بيانا خجولا أنها اوقفت إطلاق النار لمرور المساعدات الانسانية الاقليم ولتمكين المزراعين من فلاحة أراضيهم .
اعلنت ليا كاسا مسؤولة مكتب الاتصال لقوات دفاع التقراى TDF ان قواتهم سيطرت على عدة مدن بالإقليم بما فيه مقلي العاصمة ،كما أكدت على جاهزية حكومة إقليم التقراي الدفاع عن شعب وأرض الإقليم حتى آخر لحظة ، واضافت ليا كاسا ” ان الإنتظار الذي تحقق اليوم ،جاء بالتعاون الذى قدمه الشعب ووقف بجانب القوات التي قدمت الغالي والنفيس وضحت بارواحها ، وان قوات ابى احمد تم دحرها وهزيمتها مثلما تمت هزيمة قوات الدرق من قبل والتابعة بنظام منغستو هايلا مريم ، كما أكدت ان السيطرة على مقلي سيؤدي الى التركيز على خدمة الشعب وان قوات دفاع التقراي ستواصل النضال حتى إخراج آخر جندي للعدو” .
اتلفت القوات الحكومية قبل هروبها من مقلي شبكة الإتصالات وشبكة الإنترنت وقامت بزرع الألغام ،فيما يبدو لتعطيل وتأخير أية قوات تلاحقها أثناء هروبها .
ومن ناحية أخرى اصدر اليونسيف بيانا اتهم فيه الجيش الحكومي بإقتحام مكتبها في مقلي ونهبه وتفكيك منظومة الإتصالات التي تعمل عبر الأقمار الصناعية VSAT.
وأفادت أنباء ء متضاربة أن قوات الجيش الإرتري انسحبت من عدوة وأخرى تتحدث عن وقوعها في حصار محكم من قوات دفاع التقراي ، وأكدت أنباء اء أخرى انه تم ضرب وحدات للجيش الإرتري في شيري وتدمير معظمه.

تعليقات
Loading...