السودان سلة العالم في البريبايوتك

دكتور عصام صديق لمرايا برس:السودان سلة العالم في البريبايوتك.
يمكن للصمغ أن يحل محل الذهب في إقتصاد البلاد.
فشل شركة ومجلس الصمغ الغربي لتغول الحكومة عليهما .
يشكل الصمغ العربي نسبة كبيرة في الإنتاج والتصدير بالسودان الذي يعتبر من أكبر الدول المنتجة لهذه السلعة. لكن رغم ذلك لا يستفيد السودان من هذه السلعة النقدية لتغول كثير من الشركات العالمية على تجارته،خاصة بعد إكتشاف البريبايوتك والذي يعد ثورة في عالم العلاج الغذائي والدوائ
الإهتمام المتعاظم بسلعة الصمغ العربي بالنسبة لك؟
صحيح. منذ بداية الثمانينات وانا أهتم بسلعة الصمغ العربي ولدي مكتب إستشاري وكنت أعد دراسات الجدوى بحكم تخصصي في الهندسة الكيميائية وهي هندسة التغيير الفيزيائي والكيميائي ، وإعدادي لدراسات الجدوى كان لكثير من المنتجات التي من ضمنها الصمغ العربي والكركدي، فشعرت بأن سلعتا الصمغ العربي والكركدي مهمتان ويمكن أن أستثمر في هاتين السلعتين. في العام 1989م تقدمنا بأول طلب في السودان لتصنيع الصمغ العربي وكان وقتها التصنيع هو البدرة الرذاذية خارج البلاد ، لكننا لم نحصل على تصديق بحجة أن التصنيع غير ممكن وأن الإمتياز لشركة الصمغ العربي فقط.
هل يئست أم كانت لك محاولات اخرى؟
بالطبع لم أيأس فتقدمت في العام 1991م بمقترح لإنشاء شركة مساهمة في الصمغ العربي وتنفيذ سد مروي وسبعة من المشاريع الأخرى، أيضاً الفكرة أُجهضت وفي العام 1992م قررت أن انشئ مصنع خاص وبالفعل في العام 1993م تم منحنا أول تصديق لشركة الهشاب الدولية لإقامة أول مصنع في السودان، وبعد تجربتنا في تصنيع البدرة الرذاذية في بابنوسة قررت أن نتجه لتصنيع الصمغ ميكانيكياً، بدرة ميكانيكية على أساس إستخدام الصمغ العربي كمثبت وليس كعلاج، ثم أسست شركة الخرطوم لتصنيع الصمغ العربي مع الأخ محمد عثمان الشيخ وفي العام 2000م توالى تأسيس الشركات حتى بلغت(12) شركة كلها تعمل في مجال تصنيع حبيبات وبدرة الصمغ العربي.
لماذا الإهتمام بالصمغ العربي تحديداً؟
لأنه سلعة سودانية اقتصادية هامة جدا، ولأن تحويلها من خام إلى بدرة يستهويني كشخص مهني في هذا المجال، ولأن فائدتها الإقتصادية للبلاد كبيرة اذا تم تصنيعها بدلاً عن تصديرها خام ككل السلع السودانية، ولأن السودان لديه ميزة  تفضيلية عالية جداً لا توجد في أية سلعة أخرى، فكل السلع الأخرى توجد لها منافسة قوية لكن بالنسبة للصمغ بصورته التصنيعية لا توجد سلعة تنافسه ولذا يقدم فائدة كبيرة للإقتصاد إذا تمت الإستفادة منه في شكل بدرة ، ولعل أهم فوائده هو خلق فرص عمل.
هل يمكن أن يحل الصمغ محل الذهب كسلعة نقدية هامة؟
هذا الحديث كان بعد العام 2006م بعد إكتشافنا بأن الصمغ يحتوي على البريبايوتك، وأنه يمكن أن يحل الصمغ محل أية سلعة أخرى حتى الذهب والبترول اذا تم تصنيعه واخذ قيمة مضافة نهائية.
معوقات تصنيع الصمغ العربي؟
سلعة الصمغ العربي لها منافسين غير كل السلع، هل تعلمين أن كل الشركات الغربية التي تستخدم الصمغ كمثبت أو كبريبايوتك صناعي مناوئة لتصنيع هذه السلعة خصوصاً إذا إعتبرنا أن سلعة الصمغ العربي صيدلية لوحدها ولك أن تعلمي بأن هذه السلعة هي وقائية وعلاجية ويمكن أن تحل محل أدوية كثيرة جداً. الشركات الكبرى قامت بأبحاث كثيرة، إكتشفت بريبايوتك صناعي ولذا فهي تشكل منافسة قوية جداً وإستطاعت إدخال هذه المادة لمنتجات الأطفال والأطعمة وهذه تسيطر عليها شركات بعدد أصابع اليد، ولديهم إمكانيات ضخمة وإذا ذهبت لتسوق البريبايوتك كمادة طبيعية أفضل من الصناعية ، تكون شركات البريبايوتك الصناعي قد صرفت أموال طائلة في التركيبات والبحوث والدعاية والديباجات ، مما يجعل أمر
إستعمال البريبايتك الطبيعي شبه مستحيل
هل الصمغ العربي مستهلك كمادة مثبتة؟
الشركات التي تسوق للصمغ العربي كمادة مثبتة أو البريبايوتك كمادة طبيعية هي شركات غربية وأوروبية وتقريباً عددها خمس شركات، لكن شركة واحدة للبريبايوتك الصناعي تساوي كل هذه الشركات مجتمعة بحجمهم وإنتشارهم وإمكانياتهم وقدرتهم على التسويق، وهذا هو المعوق الأساسي وأكبر مهدد لأن الصمغ العربي بالنسبة لنا كمادة مثبتة ليس لديها إستهلاك ، إستهلاكها محدود ومتناقص ولذلك الفرصة الوحيدة أن تخرج هذه السلعة كبريبايوتك ولكن المنافسة قوية ومهددة.
ما هو البريبايوتك؟
علماء  العلوم دوماً يأتون بالمفردات الزخرف مثل ما قبل الحياة ، حيوي وبريبايوتك Prebiotic تعني غذاء حيوي لكن غذاء لمن؟ ليس للإنسان بل لبكتيريا المناعة والهضم الموجودة داخل جسم الإنسان والغريبة أن البكتيريا هذه تسمى البروبايوتك Probioticوهذا مزيد من التضليل للمستهلك العادي البسيط، يعني الفرق بين الكلمتين هما حرفا الأي والأو، والناس بتعرف المضادات الحيوية AntiBiotic التي تقتل البكتريا الضارة والنافعة ولذلك نجد أن المضادات الحيوية عندها آثار جانبية ولذا توصف عند الضرورة وبأمر الطبيب.
الفرق بين الأنتي بايوتك والبريبايوتك؟
الأنتي بايوتك مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة لكنه يقتل البكتيريا الصديقة ايضاً والبريبايوتك غذاء للبكتريا الصديقة ولا يغذي البكتريا الضارة، ويعمل البريبايوتك على تغذية البكتيريا الصديقة وهي بكتيريا من خلية واحدة لكن البريبايوتك من الصمغ العربي يستطيع خلال 4 ساعات مضاعفتها أربع مرات وهي بكتيريا ضد الأمراض فإذا كانت البكتيريا موجودة بعددها الأصلي يفترض ألا يمرض الإنسان كالطفل الذي رضع حولين كاملين.
*تحدثت عن تضليل العامة بأسماء زخرف غير الأسماء الحقيقية بالنسبة للبكتريا؟
هناك نوعان من البكتريا نوع ضار ونوع مفيد، الأطباء والعلماء يطلقون عليهما مايكروبايوتك أو بكتريا، وهنالك علماء لا يعرفونها وأول طبيب إكتشفها عام 1908م ونال عليها جائزة نوبل للطب كان طبيب اوكراني، إكتشف أن هناك بكتريا نافعة وهي مسؤولة عن حياة الإنسان ومناعته لو حافظ على عددها كتلك التي للطفل الذي رضع حولين كاملين ، يقول د.كوتس يمكن ان يتضاعف عمر الإنسان ويعمر ، لكن بعد عشرين عام من إكتشاف البروبايتك تم اكتشاف المضادات الحيوية التي تقتل البكتريا الضارة، لكن بالطبع تم إكتشاف أنها تقتل البكتريا الضارة والنافعة أيضا، ولذلك الإنسان يكون في دوامة المضادات الحيوية كلما شعر بمرض يتناول مضاد حيوي وهذه هي فكرة الشركات لبيع الدواء والتضليل الذي تتعمده.
هل صحيح أن حليب الأم يوجد به بريبايوتك؟
نعم.من المعروف أن حليب الأم يوجد به بريبايوتك، وهو يغذي البكتريا النافعة وهذا يجعلنا نوضح أن الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للطفل عكس الرضاعة الصناعية مثل الولادة الطبيعية والقيصرية لأن الولادة الطبيعية تعطي الطفل بذرة البريبايوتك من المجرى الطبيعي للولادة ويخزنها في الزائدة الدودية، لكن الطفل المولود قيصرياً لا يجد كل أنواع البكتريا وهي ليست نوع واحد بل من(500ـــ 1000) بعد ذلك حليب الأم يغذي البكتريا النافعة سكرايد فتتكاثر ويتضاعف عددها ويتم تخزينها لليوم الأسود حينما تقل مناعة الجسم تعمل هذه البكتريا على تقوية جهاز المناعة، ومؤخراً يكاد لايوجد مؤتمر وإجتماع للأطباء في أي مكان في العالم لايناقش فيه البريبايوتك.
نمتلك ثروة قيمة ولا نعيرها إهتماماً.
نعم نحن نمتلك ثروة مناعية علاجية وغذائية مجانية لأن الإنسان يستطيع أن يخرج الصمغ العربى بطريقة سهلة وبسيطة ، لكن طريقة التعامل مع هذه الشجرة هو نقيض للتعامل التقليدي، وهو أن هذه المادة مثبتة والمادة المثبتة تعمل في منطقة معينة والإستخدام يوضح كيف تعاملنا معها من الفأس التي يتم إستخدامها إلى العصي وغيرها وهذه السلعة حساسة جداً لأنها لا تحتوي على جدار سيليلوزي يحمي الخلية مثل القمح وأي حبوب وبقوليات أخرى. الذين يتعاملون مع هذه السلعلة لا يعلمون أهميتها، ولكنهم يستخدمونه في داخل بيوتهم ، ولعل الملاحظ أن اليهود شعب معمر جداً وذكي جداً، وهنالك علاقة بين القولون والذكاء والفهم.
رغم العقوبات التي فرضت على السودان والحصار الإقتصادي لكن تم إستثناء الصمغ؟
هذا سؤال مهم لماذا تم إستثناء سلعة الصمغ العربي؟ في البداية إعتقدنا أن الشركات الكبرى مثل الببسي والكولا وشركات اللوبي هي التي تقف امام حظر الصمغ العربي لكن اكتشفنا أنهم لا يريدون أن نعرف أو نفكر في إكتشاف البريبايوتك، وهذا مكر منهم،حتى أن جامعة هارفارد أجرت أبحاث عن نسبة إستخدام الصمغ العربي في العالم كله ارقام واسعار. هذا يوضح الفكرة الأساسية الى أنهم لا يريدوننا أن نكتشف البريبايوتك فالمقاطعة تولد إستعمالات جديدة فالحاجة ام الإختراع ، ولذا كمواصفة عالمية فإن الصمغ عرف كمثبت فقط حتى تتوقف الأفكار والأبحاث ومنذ العام 1999م لم نستطع تحديد إستخدامات الصمغ العربي لأنه كمواصفة عالمية معترف به كمثبت. أمريكا كانت تستورد مباشرة من السودان قبل فرض الحصار الإقتصادي 24% وفرنسا22%، الآن فرنسا تستورد 50% وامريكا 12% وهذا يعني أن امريكا تضررت، إذ أصبحت تأخذ الصمغ من فرنسا وليس من السودان مباشرة، أمريكا تضررت أكثر من السودان في هذا الأمر.
هل هناك معوقات في شأن صناعته؟
نعم، هل تعلمي أن قطاع الأطفال حجمه أكثر من 600 مليار دولار وهذه من المعوقات لأن منتجات الأطفال يدخل فيها الصمغ، وغير مسموح بدخول الصمغ كمدخل في قطاع الأطفال، لأن الصمغ لا زال عند منظمة الصحة العالمية والفاو غير مسموح بدخوله إلا بنسبة صغيرة جداً، بحجة أنه مضاف للأغذية وليس غذاء.
رغم أهمية الصمغ العربي تم إغلاق شركة الصمغ العربي لماذا؟
عوامل كثيرة أسهمت في إغلاق الشركة منها أن الشركة كانت تصدر الصمغ كسلعة خام دون تصنيع وهذا لا ينافس في السوق العالمية، الشركة أيضاً كانت تعمل حينما كان الصمغ مثبت فقط، إضافة إلى أن المؤسسية لديهم كانت شائكة جداً ، بمعنى أن حكومة السودان تسيطر على إدارتها ومجلس الإدارة مع أنها شركة مساهمة عامة و القطاع الخاص يملك 70% من أسهمها والحكومة 30% ورغم ذلك الحكومة تتغول عليها ، والشركة ليس بها مهندسين أو كيميائيين ولم تُدخل مهندسين إلا في العام 2010م.
برأيك هل فشلت شركة الصمغ العربي؟
نعم. ففي العام 1993م إستوعبنا كشركة البروفيسور العالم كرم الله وهو رجل كيميائي وعالم في الوقت الذي كان لدينا مصنع لتصنيع الصمغ، كانت شركة الصمغ العربي لا تمتلك مصنعاً ولم تعين شخصاً متخصصاً إلا بعد أن قمنا نحن بهذه الخطوة في شركتنا، فشركة الصمغ العربي لا تحمل مقومات الإستدامة وليس لها مستقبل ولذلك نجد أن شركات المساهمة العامة في السودان هي تجارب فاشلة وشائكة ولا تحمل مقومات النجاح الأساسية.
الأسباب؟
دراسة الجدوى خطأ وشركة أسمنت ربك خير مثال ، الأمر الآخر أن المساهمين في البنوك يساهمون بالدولار ويتم إعطاؤهم الأرباح بالعملة المحلية التي يأكلها التضخم ، وهناك عوامل كثيرة بالطبع تساعد على فشل مثل هذه الشركات سوء الإدارة وعدم التخطيط وغيرها.
مجلس الصمغ العربي هل يقوم بدور الشركة؟
مجلس الصمغ العربي يقوم بدور تنسيقي وهو يتبع لرئاسة الجمهورية وكنا نعتقد أن الحكومة بدأت تهتم بالصمغ العربي ولذلك أوكلت تبعيته لرئاسة الجمهورية لكننا كنا مخطئين، لأن رئاسة الجمهورية إذا أرادت أن تهتم بسلعة الصمغ العربي فلديها مؤسسات تتبع لها ويمكنها الإهتمام من خلالها مثل وزارة التجارة والصناعة والمواصفات والإستثمار والغابات ولديها شركات خاصة فإذا كانت الحكومة لديها الرغبة في إعطاء هذه السلعة زخم تستطيع أن تفعل ذلك بإعطاء المجلس مهام تنفيذية وبموجب قانون ، فإن لم تفعل ذلك فيمكنها إعطاء الصمغ أهمية من خلال مؤسساتها القائمة ، المجلس السابق بالنسبة لي فشل بصورة كبيرة جداً ونحن كشركة حاولنا التعاون معه لأقصى درجة لكن اتضح لنا أن هذا الأمر لن يتم بصورته التي هو عليها ، كما ان الترويج لسلعة الصمغ العربي ليس بالصورة المطلوبة، ورغم أن به أخوة أفاضل إلا أن عدم المطالبة بتعديل المواصفة العالمية ليكون البريبايوتك جزءاً من إستخدامات الصمغ العربي الرئيسية جعلت دوره ضعيف، لأنه مكتوب أن الصمغ مادة مثبتة فقط وهذا خطأ كبير.
لماذا لم يتم تعديل المواصفة العالمية؟
كان من المفترض أن يتم إقناع منظمة الغذاء العالمي الفاو بأن للصمغ إستخدامات أخرى غير أنه مادة مثبتة وجاءت مبادرة من شركة دار سافنا لتعديل المواصفة المحلية لتتضمن البريبايوتك ، وتم تعديل مواصفة الصمغ العربي السودانية للطلح والهشاب على هذا الأساس. وبعدها كان علينا الذهاب في إتجاه المواصفة العالمية وتم عقد مؤتمر بواسطة مجلس الصمغ العربي عام٢٠١١، وخرجت توصيات بشأن الصمغ تقول أنه يجب أن يسعى السودان لتتضمن المواصفة العالمية البريبايتك ، بإعتبار ان السودان أكبر دولة منتجة ومصدرة لهذه السلعة، لكن الذي حدث أن مجلس الصمغ العربي السابق كتب لرئاسة الجمهورية بضرورة فصل مواصفة الصمغ العربي، والمصيبة الأكبر أن هيئة المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة أرسلا للجكفا بأنهم لم يدرسوا سميات هذه السلعة بعد.
ما هو دوركم كخبراء تجاه ما حدث؟
نحن نتحدث ونوصي من العام 2011م بأن يقوم المجلس بدوره وأن يحرك الجهات ذات الصلة داخل الدولة لموضوع البريبايوتك، أوضحنا أهمية هذه السلعة في إنعاش الإقتصاد السوداني، لكن لم نجد أذناً صاغية.
هل تعتقد بوجود عراقيل داخل البلاد تقف أمام تطور هذه السلعة؟
دعينا من الداخل الآن ولك أن تعلمي أن هنالك شركات ومؤسسات كبرى في العالم ليس من مصلحتهم تصنيع السلعة كبريبايوتك في السودان لأن لديهم منتجات بريبايوتك صناعي، ويعلمون أنه يوجد لدينا بريبايوتك طبيعي وينافس الصناعي، ولذا لا يستطيعون الطعن في أهميته ووجوده لكنهم يجدون الفرصة بالطعن في سمياته حتى يتسنى لهم إمتلاك السوق العالمي لوحدهم بالبريبايوتك الصناعي
اذن هم يروجون لهذا الأمر عالمياً؟
هم لا يستطيعون أن يقولوا ذلك صراحة للعالم حتى لا يقال أنهم يخلون بقواعد وأخلاقيات المنافسة التجارية ، لكنهم يعمدون للوصول للأمر تآمراً او جهلاً من جهات أخرى( على القارئ التخمين والفهم)، المجلس السابق لم يستطع الوصول لرئاسة الجمهورية لتوضيح هذه النقطة بطريقة صحيحة ، المجلس السابق فقد مبررات وجوده.
اذن كيف تتم المشاركات الخارجية للتسويق لهذه السلعة؟
لا يمكن أن تذهب لمعارض خارجية على حساب الدولة، لكنهم يدعون كل المنتجين الذين لديهم منتجات بريبايوتك ليتم عرضها، لكن لن تجدي في كل العالم مواد خام معروضة إلا في جناح السودان، يتم عرض الصمغ العربي خام ولا يمكن أن يشتري منك أحد مادة خام، فكيف نعرض مادة خام ولمن؟ كل الشركات تعرض المنتجات النهائية للصمغ العربي فقط ، فكيف نروج نحن أصحاب السلعة بهذه الطريقة.
نفتقد للترويج والتسويق لمنتجاتنا الوطنية؟
بالتأكيد.السودان الآن سلة العالم في البريبايوتك الطبيعي، وبالترويج نريد أن ننتج بصورة منافسة للبريبايوتك الصناعي والذي يُنتج في السوق العالمي حالياً بأكثر من 3 مليار دولار وبإضافة البكتريا التي أصبحت منتجات ايضاً فإن مبيعات بكتيريا البروبايوتك تفوق ال35 مليار دولار، أنظري كم تساوي من جملة صادرات السودان، ثلاث أو أربع مرات اذا فرضنا أن السودان أنتج ما يعادل 5 مليار دولار في العام من الصمغ العربي، أنظري كم مرة تكون ال35 مليار دولار، أكثر من سبعة مرات وهذه السلعة تنمو سنوياً بنسبة ٧٪؜ والطلب يزيد عليها سنوياً أيضاً ، وبحلول عام 2022م سيصل العائد الى 90 مليار دولار، لذا يجب أن نأخذ حصتنا من السوق العالمي.
كيف يتم ذلك؟
نأخذ حصتنا من السوق العالمي بشركات ضخمة وعملاقة وليست شركات خاصة أو شركات عامة صغيرة، ولذلك لابد من قيام شركة عامة كبرى برأسمال ضخم لتصنيع سلعة الصمغ العربي بالسودان، وقد دعوت لهذا الأمر منذ العام 1991م ولكن لم يستجب لنا أحد ، قبل اكتشاف البريبايوتك، ونقولها مرة اخرى إذا أرادت الدولة أن تنطلق بسلعة البريبايوتك عليها إنشاء شركة عالمية يساهم فيها حتى المنتجين الصغار، والهدف أيضاً تشغيل عدد كبير من السودانيين وهذا هدف إقتصادي كبير أن تجني الدولة عائد مادي كبير وأن تسهم في تقليل نسبة البطالة وأي مستثمر يريد المساهمة مرحباً به ويمكن انشاء 10% من المصانع خارج السودان لنكون قريبين من السوق العالمي.
انتم كشركة هل بدأتم عمل جاد في هذا الصدد؟
نحن كشركة خاصة عملنا ولا نزال وغيرنا ايضاً عمل لكن هذا عمل بطئ جداً والسودان محتاج لقفزة كبيرة حتى يتعافى إقتصاده وهذه القفزة لن تتحقق إلا بسلعة الصمغ العربي التي لها إرتباطات بالثروة الغابية والحيوانية والمرعى والماء والسياحة، ولذلك هي قاطرة الإقتصاد السوداني، والصمغ سلعة بيئية سيادية لا يمكن للقطاع الخاص او العام ان يحتويها لأنها سلعة(قلوبال) وغالية جداً وتباع بالجرام وتحتاج لعمالة كبيرة جداً.
هل هنالك دول اعترفت بالبريبايوتك؟
نعم أوروبا وأمريكا وماليزيا والصين ودول الخليج لكن هناك دول مهمة بتعداد سكاني عالي لم تعترف به كبريبايوتك حتى الآن، مثل مصر وإندونيسيا .
هل تم سحب طلب السودان بفصل المواصفة من لجنة مضافات الأغذية ببكين؟
طلب السودان لم يُسحب ويمكن للسودان أن يسحب طلبه ، حاولنا اخبار حكومة السودان السابقة بسحب الطلب وليس تجميده ولكن لم تتم إستجابة لطلبنا، وهذا الأمر أثر على صادر وانتاج الصمغ.
اذن نحن نجلس على تلة من الثروة؟
نعم، نحن سلة البريبايوتك الطبيعي، أنظري الآن لإقتصادنا ولنسبة البطالة، إن إنجاز أية حكومة يكون بتقليل نسبة البطالة وخلق وظائف جديدة.ولعلمك فإن سوق السودان للبريبايوتك مفتوح لكل العالم، لأن الصمغ يحتوي على البريبايوتك الطبيعي وعلى الكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم والبروتين واكبر وافضل 20 نوع من البروتينات والأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم لا توجد إلا في الصمغ العربي بنسبة 2%.
اذن الصمغ هو إكسير الحياة؟
نعم هو إكسير الحياة وهو المن المذكور في القرآن وقد أنزله الله على بني إسرائيل وفيه خاصية هامة إذ ليس فيه الألياف التي تحتوي على سيليلوز لا تهضمه المعدة ولا الأمعاء.
ما هو الحل في حال تم رفض سحب طلب السودان؟
يمكن لحكومة السودان رفع دعوى جنائية وبذلك نلفت النظر لسلعة اقتصادية هامة جداً.

تعليقات
Loading...