الفنان المصري محمد صبحي:الفن والثقافة كالمعول يمكنه بناء البيت أو هدمه.

الشارقة :مرايا برس

بدعوة من إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب ، شرف الفنان محمد صبحي الدورة الأربعين ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض. 
وقدم الفنان المعروف محمد صبحي ندوة قيمة حول الفن وبناء الإنسان وعن اهم الروافد التي تسهم في بناء الإنسان وبالتالي تساعد على بناء المجتمعات. موضحا أن هذه الروافد تتمثل في منظومة متكاملة تجمع بين التعليم والثقافة و الفن والإعلام و الأسرة.
وكشف في ندوته عن ان الثقافة والفن يعملان كالمعول الذي يمكنه بناء بيت او هدمه، مضيفاً أن الفن بإمكانه بناء امة او هدمها و ان الإنسان منذ الطفولة يمر عبر هذه المنظومة وهي على قدر كبير من الأهمية في بناء المجتمع والأمة والتي حث في ندوته التي أمها جمهور غفير من مختلف الأعمار- حث المجتمعات والحكومات على ضرورة الإهتمام بالتعليم خاصة تعليم الأسرة نفسها. وأشار في حديثه للدور الذي لعبه مسلسله الشهير (يوميات ونيس) في معالجة كثير من التجاوزات والهفوات عبر الفن، قبل أن يتوقف عن تقديم المسلسل لأن جيل اليوم لا يستوعب الطرح الذي يقدمه في المسلسل حد قوله. 
وتطرق صبحي خلال حديثه لدور الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعي ودورها الهام وضرورة توظيفها في حياة المجتمع بصورة إيجابية حتى لا يتفشى الجهل، خاصة اذا اجتمع الجهل والفقر الذي يؤدي لإرتكاب الجرائم في المجتمع، وأضاف أن الجهل مع المال يولد الفساد، والجهل مع الحرية يجلب الفوضى و اذا ترافق الجهل مع السلطة يولد الإستبداد والجهل مع الدين يصنع الإرهاب. واقترح الفنان محمد صبحي خلال الندوة ان توجه الثقافة والفن لهدم الجهل بعيدا عن الإسفاف والتجاوزات. وختم محمد صبحي الندوة بضرورة أن يبدأ منهج الفنانين من الايمان بالله والإنتماء للأسرة والوطن بإعتبارهم ثلاثة معايير لا تتجزأ، مشيراً إلى أن الفن أعظم نعمة تقود الإنسان للإبداع ويحقق المتعة البصرية والسمعية والذهنية  والوجدانية و يحدث الدهشة في نفس الوقت. ونادى بضرورة تواصل الأجيال ورفع قيمة التراحم والمودة بين أفراد الأسرة من الأجداد للأحفاد. 

تعليقات
Loading...