المفكر الهندي رحمت الله نوفل:اللغة العربية لغة عالمية ولا تنحصر في العرب والمسلمين فقط.

الشارقة :مرايا برس

معرض الشارقة الدولي للكتاب هو فرصة لملتقى الكتاب والمفكرين من شتى بقاع العالم، وهذا العام اكمل المعرض أربعون عاما من التواصل والإبداع والثراء الثقافي.
في إحدى ردهات المعرض التقينا بالدكتور رحمت الله نوفل المفكر والمحاضر الهندي في مجال اللغة العربية والرئيس التنفيذي وصاحب مركز نقطة الحكمة للدراسات والفكر بالشارقة.
مرحبا بك دكتور رحمت الله.
مرحبا بكم.
* كيف جاءت فكرة المركز؟
جاءت الفكرة من الرغبة في تعلم اللغة العربية ونشرها وتعليمها للناطقين بغيرها، فهناك كثير من الأشخاص درسوا اللغة العربية والآف الطلاب الهنود أكملوا دراسة اللغة العربية ووصلوا فيها لدرجة الماجستير والدكتوراة ولكنهم غير قادرين على التحدث باللغة العربية.
كما أن اللغة العربية هي لغة القراءن وهي لغة حية وعالمية ولا ترتبط بالعرب والمسلمين فقط، فهي للجميع بلا لون أو إتجاه أو سياسة رغم ان بعض الناس في الهند يعتقدون ان اللغة العربية لغة المسلمين فقط.
* هل أردت من خلال المركز ان تصحح بعض المفاهيم الخاطئة؟
نعم أسست هذا المركز لمواجهة بعض هذه المشكلات ولتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى البعض عن اللغة العربية، وداخل المركز ندرس الصحافة والكتابة الإبداعية والرواية والقصة باللغة العربية.
* هل يتعاون مركزكم مع بعض الجهات؟
نعم لدينا تعاون مع بعض الجامعات والمراكز في بعض الدول مثل جامعة الأزهر في مصر وجامعة ام القرى في مكة المكرمة، وبعض الجامعات في بلاد العرب الأخرى.
* هل تستعين بجنسيات مختلفة أم تركز على جهة واحدة؟
العربية للجميع هذا شعار مركزنا وأريد لهذه الفكرة ان تنتشر، وداخل المركز يعمل معي عدد من خبراء اللغة العربية من مختلف الجنسيات، وعقدنا عدد من المؤتمرات للتعريف باللغة العربية كلغة عالمية لمن لا يعرفونها خاصة في الجامعات الهندية واعتبر نفسي سفير بين الهند وبلاد العرب.
* هل للمركز فروع أخرى؟
نعم هناك فرع في الإمارات وآخر في الهند ونسعى لافتتاح فروع أخرى في بعض الدول الغير ناطقة باللغة العربية.
* هذه هي الدورة الأربعون لمعرض الكتاب بالشارقة ما الجديد؟
أشارك كل عام في المعرض بحكم تواجدي بالإمارات، واشارك في النشاطات الثقافية والفكرية واعتقد ان المعرض فرصة جيدة لطرح الأفكار والرؤى وتبادل الاراء والالتقاء بالمفكرين من جميع أنحاء العالم، وهذا العام تميز بالترتيب والمشاركة الواسعة لدور النشر والطباعة، واختلاف العناوين وتفردها.
جئنا للمعرض لاقتناء الكتب والموسوعات الفكرية والثقافية وملاقاة المفكرين والادباء العرب وتلاقح الأفكار بيننا وبينهم.
أعتقد أن معرض الشارقة للكتاب نقطة مضيئة في الثقافة العربية والإسلامية ولا شك أن صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي هو أبو الثقافة وهو يشجع العمل الثقافي و الإبداعي وهذا يظهر جليا في الترتيب المتميز والتفرد الذي يصاحب المعرض عاما بعد عام. فكل عام هناك الجديد من الإبداع والفكر والثقافة والتراث.
* كيف ممكن تعرف العرب والجنسيات الأخرى على الهند؟
لدي شركة سياحة ولديها فروع في الإمارات والهند تعنى بالسياحة والآثار والمتاحف والتعريف بالسياحة والأماكن السياحية بالهند، وكما تعلمين فإن الهند قارة داخل دولة وتمتاز بالتنوع البيئي والبشري، وهذه دعوة للجميع لزيارة الهند الدولة القارة التي تتمتع بالجمال والسحر.
*شكراً لك.
شكراً لكم مرايا برس.

تعليقات
Loading...