تضامن عالمي واسع عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان

الخرطوم :مرايا برس

تواصلت الإدانات الإقليمية والعالمية القوية للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي تم إحباطها صباح امس الأول الثلاثاء.
وشكلت الادانات القوية اللهجة التي صدرت من مجلس الامن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، ووزارة الخارجية الامريكية، والترويكا، والاتحاد الافريقي، رصيدا ودعما إقليميا وعالميا قويا للحكومة المدنية بقيادة د. عبدالله حمدوك.
مجلس الامن الدولي
فقد دان أعضاء مجلس الأمن الدولي مساء امس محاولة الانقلاب في السودان في بيان واصفا إياها بـ “تعطيل المرحلة الانتقالية بالقوة”.
وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم الكامل لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك في مساعيه لرؤية السودان الذي يمر بمرحلة انتقالية ناجحة تحقق آمال وتطلعات الشعب السوداني في مستقبل شامل وسلمي ومستقر وديمقراطي.
وحث أعضاء مجلس الأمن جميع الأطراف على المشاركة البناءة في المبادرة الوطنية المعروفة باسم “الطريق إلى الأمام”، وشجعوا كذلك الجهات المدنية والعسكرية الفاعلة في السودان على البقاء ملتزمين ومواصلة العمل بروح التعاون لتحقيق هدف الانتقال الشامل للسودان على النحو المبين في الوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام.
كما أعرب أعضاء مجلس الأمن في نفس البيان عن تضامنهم مع الشعب السوداني، وأكدوا استعدادهم لدعم البلد خلال الفترة الانتقالية، وأكدوا التزامهم القوي بسيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدته الوطنية.
الأمين العام للأمم المتحدة
وشجب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيرش محاولة الانقلاب في السودان داعياً إلى مواصلة الالتزام بالعملية الانتقالية قائلاً أن أي جهد لتقويض الانتقال السياسي في السودان سيعرض للخطر التقدم الذي تم إحرازه بشق الأنفس على الجبهتين السياسية مؤكداً أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب حكومة السودان وشعبه
الولايات المتحدة تحذر
ومن جانبها دانت الولايات المتحدة الأمريكية محاولة الانقلاب على نظام الحكم في السودان، ودعت إلى تقديم المسؤولين عن المحاولة الانقلابية للعدالة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان له، إن الولايات المتحدة تحذر من أن مثل هذه الأعمال قد تعرض العلاقات بين البلدين للخطر
وأضاف: “الولايات المتحدة تدين المحاولة الفاشلة، التي قام بها عسكريون ومدنيون للاستيلاء على السلطة من الحكومة الانتقالية في السودان” مؤكدا أن واشنطن “تواصل دعم السلطات الحالية في السودان وتعول على تحول ديمقراطي في البلاد”.
ودعا في البيان إلى “تقديم المتورطين في محاولة الاستيلاء على السلطة إلى العدالة”، مشيرا إلى أن “الإجراءات المناهضة للديمقراطية تهدد الدعم الدولي للسودان، بما في ذلك العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة
الاتحاد الأوربي
أدان الاتحاد الأوروبي محاولة الانقلاب التي وقعت في السودان الثلاثاء مؤكداً مواصلة دعم الحكومة الانتقالية في السودان حتى إحلال السلام والازدهار والديمقراطية في البلاد.
كما أعربت دول الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و النرويج) عن رفضها لأي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني لأنشاء مستقبل ديمقراطي وسلمي ومزدهرة مشيرةً إلى وجوب عمل المكونين المدني والعسكري وجميع الفاعلين السياسيين معا لمنع التهديدات التي تواجه الانتقال الديمقراطي مؤكدةً أن شركاء السودان الدوليين يقفون بحزم خلف شعب السودان وحكومته
رفض أفريقي
ومن جانبه رحب الاتحاد الإفريقي بفشل المحاولة الانقلابية التي هدفت إلى الإطاحة بالسلطة الانتقالية في السودان، مشدداً على الحاجة إلى حماية الاتفاق السياسي والنصوص التأسيسية لاتفاقيات الخرطوم واتفاقية جوبا.
الجامعة العربية
وأفادت الجامعة العربية م جانبها بأن السودان يمثل ركناً مهماً في استقرار الوطن العربي، مشيراً إلى أن اتفاقات ترتيب المرحلة الانتقالية التي وقعتها جميع الأطراف السودانية خلال العامين الماضيين تحظى بدعم واسع من الجامعة العربية والمجتمع الدولي، وهي تمثل بالتالي طريقاً وحيداً لتجاوز مختلف التحديات التي تواجهها البلاد مؤيدةً الجهود السودانية التي تهدف إلى معالجة المشكلات المختلفة بما يؤدي إلى تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوداني في مستقبل مزدهر
منظمة التعاون الإسلامي
فيما أعربت منظمة التعاون الإسلامي تضامنها الكامل مع حكومة وشعب السودان ودعمها للمرحلة الانتقالية وفقاً لقرارات القمة الإسلامية ومجلس وزراء خارجية المنظمة الخاصة بالتضامن مع السودان، التي تدعم تحقيق الاستقرار والسلام والانتقال الديمقراطي وفق الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، التي وقعت عليها منظمة التعاوِن الإسلامي ضمن الشهود الدوليين.
جنوب السودان
أدانت دولة جنوب السودان محاولة الانقلاب بالخرطوم وطالبت أطراف العملية السياسية في البلاد بحماية الانتقال السلمي داعيةً بمحاسبة الأشخاص المتورطين في تلك المحاولة الانقلابية الفاشلة
تنديد عربي واسع
وشجبت اغلب الدول العربية المحاولة الانقلابية الفاشلة الثلاثاء، فقد أكدت جمهورية مصر العربية حرصها الكامل على استقرار وأمن وتنمية السودان، ورفضها لأى محاولة للمساس بهذا الاستقرار.
من جانبها أدانت المملكة العربية السعودية محاولة الانقلاب الفاشلة على مؤسسات الدولة الشرعية في السودان ومؤكدة تضامن المملكة مع السودان في كل ما يدعم أمنه واستقراره.
ورفضت دولة الإمارات العربية المتحدة أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدة تضامن دولة الإمارات والتزامها بوقوفها إلى جانب السودان من أجل الحفاظ على سيادته والوحدة الوطنية.
وشجبت دولة قطر المحاولة الانقلابية الفاشلة وقالت أنها تعتبر استهدافا لتطلعات وآمال الشعب السوداني في الانتقال الديمقراطي والحرية والسلام والعدالة مجدداً دعمهم للسودان للحفاظ على سيادته ووحدته وأمنه واستقراره.
وعبرت الجمهورية اليمنية عن دعمها لمؤسسات الحكم الانتقالي وجهودها المبذولة في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية التي يتطلع لها الشعب السوداني.
وأكدت مملكة البحرين وقوفها ودعمها للسودان وشعبها ومساندتها للخطوات والإجراءات والسياسات للحفاظ على سيادة السودان والحفاظ على أمنه.
وقالت حكومة الوحدة الوطنية بليبيا أنها ضد نهج الانقلابات، مؤكدة دعمهم لحكومة السودان الانتقالية وعملية الانتقال الديمقراطي ومثمنةً دور الجيش السوداني في التصدي للانقلاب.
عبرت جمهورية الجزائر عن إستنكارها للمحاولة الانقلابية. وقالت: في الوقت الذي كانت فيه الشعوب الافريقية تعتبر أن عهد الانقلابات والتغييرات غير الدستورية التي كانت تتراكم، قد ولى في إفريقيا، شهد السودان الشقيق مؤخراً محاولة انقلاب فاشلة تستنكرها الجزائر وتدينها بشدة “.
كما أعربت دولة الكويت عن إدانة واستنكار المحاولة الانقلابية الفاشلة مؤكدة دعمهم لمؤسسات الحكم الانتقالي في السودان وجهودها في سبيل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار.

المصدر :سونا 

تعليقات
Loading...