تمويل خدمات الرعاية الصحية الأولية مقابل الصرف على خدمات العلاج بجنوب كردفان 

تقرير :أحمد كنونة

هنالك مقولتان يحفظهما الجميع عن ظهر قلب الأولى : ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) والثانية : ( الوقاية خير من العلاج ) وإنطلاقاً من هاتان المقولتان مقارنة بالنسبة المخصصة للصحة بالبلاد 9% فقط فإن أمر الوقاية يصبح صعب التحقيق مع هذه النسبة الضعيفة وبالتالي يزداد الصرف على العلاج، وحتى ترتفع هذه النسبة المخصصة للصحة بالسودان ويعود الإتزان لهذه المعادلة المختلة فإن الأمر بحاجة سياسات وإلى تغيير المفاهيم وعقد ورش ولقاءت على مستوى وزارات الصحة بالولايات بمشاركة الشركاء ليكون التمويل للرعاية الصحية الأولية أعلى من غيره لنضع حد أمام عدد من الأمراض قبل أن تستفحل في المجتمع وتكلف الدولة والشركاء بعدها أموالاً طائلة في عمليات علاجها وبهذا وحده يكمن أن تتحقق المقولتان المذكورتان على أرض الواقع . وعلى هذا الأساس سلطنا الضوء في هذا التقرير على الورشة التي إنطلقت اليوم الأحد بقاعة المجلس التشريعي بكادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان حول خدمات الرعاية الصحية الأولية المستدامة عبر التمويل الصحي الفاعل التى ينظمها الصندوق القومي للتأمين الصحي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لعدد أربعين متدرباً يمثلون رئاسة الصندوق بالولاية والوحدات التنفيذية بالمحليات ووزارة الصحة وشركاء الخدمة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ونماذج من المستشفيات وتستمر لخمسة أيام تناقش عدد من الأوراق يقدمها محاضرين من رئاسة الصندوق بالخرطوم . عسى ولعل هذه الورشة تمثل نقطة الإنطلاقة الصحيحة لإحداث التحول الحقيقي في تمويل خدمات الصحة.

ودعا ممثل حكومة الولاية نائب الأمين العام للحكومة الأستاذ إبراهيم حامدين كوكو لدى مخاطبته الجلسة الإفتتاحية إلى ضرورة البحث عن موارد بديلة للتمويل لتجويد خدمات الرعاية الصحية الأولية وكل الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بالإضافة إلى الإستفادة من تجارب الولايات المجاورة لرفع مستوى تقديم الخدمات الأساسية . وأكد رضا حكومة الولاية عن خدمات الصندوق . معرباً عن أمله في أن تسهم الورشة فى تطوير خدماته خاصة على المستوى الرأسي .
من جانبه قال المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الدكتور الرضي إسحاق عبدالهادي إن الرعاية الصحية الأولية لبنة أساسية في النظام الصحي . مؤكداً ضرورة تجويد وإستمرارية الخدمات الصحية ودعم العمل الإستراتيجي في الصحة الرامي لبناء النظام الصحي برمته .
وفي السياق قال مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع جنوب كردفان الدكتور الفاضل كامل الدودو إن الولاية أحوج ما تكون لمثل هكذا ورش لتقوية نظامها الصحي . وأشار إلى أنها تناقش ورقة مقدمة عن النظام الصحي المحلي وورقة مقدمة عن التغطية الطبية الشاملة وورقة مفهوم الرعاية الصحية الأولية وورقة سياسة تمويل النظام الصحي وورقة عن دور التأمين الصحي في تحقيق الحماية الصحية الإجتماعية وورقة نظام المطالبات الطبية وورقة تفعيل الخدمات الصحية وورقة مفاهيم الدفع لمقدمي الخدمة وورقة عن تعريف حزم الدفع الطبية وورقة نظام إدارة وتمويل المستشفيات بالإضافة إلى ورقه نظام الإعتماد للمؤسسات الصحية والخدمات الطبية. بغرض الخروج بإستراتيجية واضحة لتقديم خدمات بصورة متقدمة وبعدالة للمواطنين وبحث أفضل السبل للتأمين الصحي لتمويل خدماته خاصة جانب الرعاية الصحية الذى كلما فاعلاً يوفر الكثير من التمويل على العلاج بالولاية ويدعم جهود الصندوق للإرتقاء بالخدمات الصحية.
إلى ذلك وصف مسؤول النظام الصحي بمنظمة الصحة العالمية الدكتور باسط يوسف الورشة بالهامة . وقال إن توفير التمويل لخدمات الرعاية الصحية الأولية يعتبر توفير تمويل للنظام الصحي لتصل الخدمات الصحية وتكون متاحة حسب الحاجة لكل المواطنين . مشيراً إلى أهميتها فى تلاقي الشركاء لمناقشة موضوعاتها من أجل تقوية النظام الصحي بالولاية .
ورشة بهذا الحجم وسند حكومي ومنظمات مجتمع مدني وشركاء الصحة هل يمكن أن تغير النظرة نحو تمويل خدمات الرعاية الصحية الأولية المستدامة عبر التمويل الصحي الفاعل؟. وهل هنالك قناعة بأهمية درهم وقايه خير من قنطار علاج وأن الوقاية خير من العلاج؟ وهل يمكن إنزال توصياتها على أرض الواقع؟ وماهو الدور المنتظر منها في تقوية النظام الصحي بالولاية؟ . كل هذه الأسئلة وغيرها تشكل الإجابة عليها محور إهتمام الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع جنوب كردفان لخدمات الرعاية الصحية الأولية المستدامة عبر التمويل الصحي الفاعل. نأمل الخروج بتوصيات تدعم خطة الصندوق فى هذا الجانب وتدفع جهود وزارة الصحة وحكومة الولاية في تقوية النظام الصحي وتجويد تقديم الخدمات الصحية لعموم المواطنين وأن تكون خير هادي لخطة العام 2023 لرفع النسبة العامة المخصصة في موازنة الولاية والبلاد .

تعليقات
Loading...