توصيات هامة في ختام ورشة تقوية النظام الصحي بجنوب كردفان.

كادقلي :أحمد كنونة

اختتم مساء أمسٍ الخميس الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع جنوب كردفان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورشة المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي بقاعة المجلس التشريعي بكادقلي والتي إمتدت لثلاثة أيام وخرجت بتسعة عشرة توصية من أبرزها تعزيز دور المجتمع وإشراكه في تحديد أولويات الصحة، وتوعية المجتمع بحقوقه الأساسية ، وإشراك المجتمعات فى إختيار المشروعات ، تفعيل دور مجلس التنسيق الصحي، تحسين الميزانية للمشاركة المجتمعية من قبل الحكومة والشركاء . وتكوين لجنة عليا للمشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي بالولاية وتفعيل دور الرقابة للتعاون مع المجتمع خاصة فيما يتعلق بالأولوية .
وأكد المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الدكتور الرضي إسحاق عبدالهادي لدى مخاطبته ختام الورشة أهمية إقامة مزيد من الورش في المحليات لجهة أن الولاية مترامية الأطراف وحتى تعم الفائدة بآثار ملموسة تسهم في خفض وفيات الأطفال والأمهات وتحسين صحة المواطنين، مشيراً إلى إدخال التوصيات التي تلي الوزارة في خطتها لترى النور في العمل الصحي في المرحلة المقبلة .
من جانبه قال مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع الولاية الدكتور الفاضل كامل الدودو إن الورشة تعتبر بداية للمشاركة المجتمعية في إعداد الخطة والتنفيذ وتغيير في الإستراتيجية الصحية لتكون قاعدتها المجتمع . وأكد ضرورة إشراك المجتمع حسب التوصيات خاصة في الصحة الوقائية لتقليل الجانب العلاجي . بالإضافة إلى تحويل حزمة التوصيات لأنشطة وبرامج على مستوى الصندوق والوزارة والمجتمعات .

تعليقات
Loading...