خبير مصري: تشققات بسد السرج المكمل للنهضة.. مصر والسودان تحت التهديد

وكالات مرايا برس

كشف أكاديمي مصري، معلومات جديدة عن الهيكل الخرساني لمشروع سد السرج المكمل لمشروع سد النهضة الإثيوبي المقام على نهر النيل، ما أثار تكهنات عن احتمالات انهيار المشروع كاملا، ومخاطر ذلك على مصر والسودان.
وحذر أستاذ إدارة المياه والتنمية المستدامة بجامعة آخن الألمانية، دكتور هاني سويلم، من وجود تشققات في الواجهة الخرسانية لسد السرج (وهو السد المساعد أو المكمل لمشروع سد النهضة.
واستند سويلم في معلوماته، إلى صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية، قال إن التشققات ظهرت في الواجهة الخرسانية للسد دون وصول المياه، لكن من تأثير الظروف الجوية، وبخاصة مع هطول الأمطار الغزيرة. وعقب الأكاديمي المصري على ذلك قائلا: “لا يبدو هذا بمثابة سد مستقر لحجز 50 مليار متر مكعب”.
وأضاف في تصريحات لجريدة “الشروق” المصرية، أن السعة التخزينية لسد النهضة الرئيسي في حدود 18.5 مليار متر مكعب فقط، بينما يرفع سد السرج السعة التخزينية للمشروع إلى 74 مليار متر مكعب (أي بزيادة 55.5 مليار متر مكعب تقريبا).
وأضاف أنه لا ينفي ولا يؤكد فرضية انهيار سد السرج لكنه يطالب إثيوبيا والشركة الإيطالية المنفذة للمشروع بإصدار بيان مفصل يعرض الدراسات الفنية التي تثبت سلامة هذا السد، وتقديم تبرير وشرح فوري لهذه التشققات.

المصدر :الطابية

تعليقات
Loading...