دكتور عبدالرحيم يضرب عن الطعام وأسرته تقول ان حياته في خطر.

عاجل:مرايا برس

دخل اليوم الدكتور عبدالرحيم عمر محي الدين في إضراب مفتوح عن الطعام بعد تدهور صحته وتواصل حبسه دون محاكمة.
ونظمت أسرته ظهر اليوم وقفة احتجاجية تطالب بمحاكمته أو إطلاق سراحه بعد أكثر من خمسة أشهر في الحبس،مما يشكل خطورة على حياته.
وأطلقت قبيلة الكواهلة التي ينتمي إليها محي الدين نداء عاجلاً لإطلاق سراحه فوراً بعد معاناته داخل المعتقل.
نص البيان..
هام و عاااااجل للجهات العدلية
كما نوجه نداء عاجل للحكومة السودانية الانتقالية لفك أسر و إطلاق صراح إبن الكواهلة:
الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين
إلى كل القلوب الرحيمة و لكل الكواهلة على امتداد التراب الوطني في داخل السودان و خارجه.
إن حياة ابنكم و إبن الإقليم الأوسط و إبن النيل الأبيض الدكتور الأستاذ الجامعي (عبد الرحيم عمر محي الدين العالم، المحاضر بالجامعات السودانية)، في خطر كبير و عظيم انظروا إلى التقرير الطبي المرفق، و إلى التدهور الكبير في صحته.
لقد دخل اليوم الإثنين 16 نوفمبر 2020 في اضراب مفتوح عن الطعام، مما يفاقم وضعه الصحي.
لقد تم اعتقال دكتور عبد الرحيم منذ فترة طويلة تجاوزت الخمسة أشهر بدون جرم ارتكبه.
كما وصلتني عدة رسائل من أبناء الكواهلة بالاقليم الشرقي و الأوسط (النيل الأبيض ،الجزيرة ،سنار و النيل الأزرق)، و كذلك ولاية نهر النيل، و الولاية الشمالية و من كردفان الكبرى، و من ولايات شرقنا الحبيب، حيث اهلي و تاج راسي و ظلي و حماة الأرض و العرض، تطالبنا بالتحرك لازالة الغبن و الإهانات التي توجهها الحكومة الانتقالية لهذه القبيلة و التي لها 13 نظارة تنتشر على طول و عرض التراب الوطني.
اهلي الكواهلة شرقا حيث زعامة البجا، و حيث القامة و الزعامة أخوان الناظر ترك في (كسلا ، القضارف و البحر الاحمر) و أخيرا من دافور الصمود و التصدي و التقابة و كسوة الكعبة، دارفور السلطان.
إخوتي الأشاوس اخواتي الماجدات.
نحنا الـود لبّونَا بشيلْ حُـمولة النايبْ
تَصْرَم عِندنا القَحبه البصيبا الصايـبْ
نحنا أولاد كاهل كتابنا كُـلو نَقايبْ
ديمه نلولي في المِحن الكُبار وغَرايبْ.
نِحـنا صَـواقع البَرق الشَـلع ضَحـوِّيه
و نِحنا الفوق نِحاسـنا بِنلـعبْ الصَقـرِّيه
نِحـنا صَغـيرنا مَـاموناً يلاقـي المِيـه.
من قومة الجهل ما خوفوك بي أخ
تور بقر الجواميس الرقادن لخ
نقرولو أم هبك الضربخانه يدخ
قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ.
نداء لأهل السودان عامة ، و الكواهلة خاصة ( وسطا و شرقا و غربا و شمالا و جنوبا) ، دعوتنا لكم إلى الهبة و التحرك ضحى حيث الشمس بازغة، يوم الزينة و إلى وقفة تسد الشمس و الأفق و تهز الأرض هزا و تبلغ الجبال طولا.
نهيب بكل الاهل للخروج لإنقاذ ابنائهم و على رأسهم الدكتور عبد الرحيم عمر
بسبب وضعه الصحي الحرج و الذي لا يحتمل التسويف.
إننا نحمل الحكومة، كل تبعات ما يترتب على وضعه الصحي.
كما نرسل نداء استغاثة لكل نظار و عمد و مشايخ و كل أهل الفزعة من طرق صوفية و كل الإدارة الأهلية و القيادات السياسية و الإجتماعية و كل أبناء الكواهلة في كل الأحزاب (حكومة و معارضة)، و إلى كل الإدارات الأهلية و إلى كل الطرق الصوفية و كل السجادات في السودان و الى القيادات أن ترمي بسهم في إنقاذ إبن العالم عمر محي الدين.
إننا نعلن من هذا المنبر، الحراك على مستوى التراب الوطني لإنقاذ إبننا الأستاذ الجامعي الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين.
كما نهيب بجميع أبناء الكواهلة من حلايب و شلاتين (حيث العبابدة أهل السمتة و البشاريين اهل الضكرة)، و حتى محلية قدير و إمارة الترتر و الجبال الشرقية و كلوقي و تلودي بجنوب كردفان و حتى نظارة ود الاعيسر في شمال كردفان، و شرقا حتى نظارة احمد يوسف فضل المرجي بسنار منطقة دوبا حيث أهلنا الشدايدة و الوالية و الناظر تاج الدين عمر تاج الدين ناظر الكواهلة الدليقاب و جميع الكواهلة بشرق النيل و حتى حدود نظارة الشكرية و جنوبا حتى نظارة هباني شيخ يوسف هباني بالنيل الأبيض، سيد السيف و الدرع و جميع الكواهلة بالسودان، و حتى جبل الحسانية شمالا و الحقنة و حجر العسل و إلى كل كاهلي على التراب الوطني أن يهب و يلهب ظهر حصانه مسرعا لنجدة سجناء الضمير.
إن موقفنا واضح من استهداف ابنائنا (الدكتور و الأستاذ الجامعي و الكاتب و المفكر الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين العالم)، و البروفيسور (إبراهيم غندور) ، و غيرهم من مسجوني الراي و الضمير.
و سوف يكون لنا رأي واضح في مجريات الأحداث كما لنا رؤية سنقدمها بخصوص تقسيم السلطة و الثروة و لابد من وقف استهداف ابنائنا و بناتنا، سنقدم رؤيتنا لإخواننا في المجلس السيادي و نخص بها الرئيس البرهان و الفريق حميدتي و الفريق كباشي و كذلك مجلس الوزراء و على راسه رئيس مجلس الوزراء الدكتور حمدوك.
كل رسائلنا تتعلق بمطالب محددة ، و لا نهدد و لكننا نطالب الحكومة الانتقالية بالرد و الاستجابة لمطالبنا و أولها الإفراج عن أبناء و بنات القبيلة بدون قيد او شرط، لأنهم سجناء رأي و ضمير.
كما اننا نطالب الحكومة بالرد على كل نداءاتنا المتكررة،، كما انتا نضم صوتنا لإخواننا البجا في شرقنا الحبيب و نقول لهم و باعالي صوتنا، و خاصة للزعيم البطل الناظر ترك نحن لن نتركك وحدك و ان اهلك و أبناء عمومتك الكواهلة قادمون، بل نقول لك اهلك الكواهلة وصلوا و سوف ترى رسائلهم.
فسر و عين الله ترعاك.
لقد تحركنا، و لن يتوقف حراكنا.
فإذا لم تتم الاستجابة لمطالب الكواهلة بإطلاق سراح ابنائهم وبناتهم و الاستجابة لمطالب أهلنا بالشرق، فستظل كل الخيارات الاخرى مفتوحه ، و نحذر الحكومة من تجاهلها لادارات و نظارات الكواهلة و أبناء عمومتهم البجا و كل العموديات المستقلة في قضايا الإقليم الأوسط و الإقليم الشرقي كما أن الكواهلة و أبناء عمومتهم البجا هم أصحاب الحق و السيادة والموارد.
عدم الاستجابة و الاستهانة بهذا المكون القبلي الكبير و الذي يمثل 50% من سكان السودان، سيجر الوسط و الشرق الى منعطف خطير ويلقي بظلاله على وحدة وتماسك الوطن السودان الكبير، و كما تعلمون أن هنالك أحداث دامية في الجارة الشرقية، و اننا لا نستبعد المطالبة بتوحيد الإقليم الأوسط و الإقليم الشرقي في مطالبتنا بحق تقرير المصير و الوحدة، في حالة تجاهل الحكومة المستمر لكل مطالبنا.
فإن لم تعر الحكومة لرؤيتنا و لنداءاتنا المستمرة، اي اعتبار مع تمسكنا بوحدة صف اهل السودان (شرقا و غربا و شمالا و جنوبا و وسطا).
اننا اصحاب قضية عادلة لاتقبل المزايدة.
إطلاق سراح ابنائنا و بناتنا الذين مازالوا في غياهب سجون الحكومة و الإعتقالات التعسفية لفترات طويلة بدون محاكمة و بدون جرم واضح يؤكد إهانة الحكومة لهذه القبيلة.
إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحياةَ
فلابدَ أن يستجيب القدرْ
و لابدَ لليــــــــلِ أن ينجلي ولابد للقيدِ أن ينكــــــسرْ
ومنْ يتهيبْ صعودَ الجبالِ يعشْ ابد الدهربينَ الحُفرْ.

اللجنة العليا لابناء الكواهلة بالسودان.
16 فبراير 2020م

تعليقات
Loading...