د. خالد البلولة يكتب:قراءة أولية في مسلسل دغوتات(١).

الخرطوم :مرايا برس

*حظي مسلسل دغوتات الذي انجزته مجموعة دغوتات الفنية خلال شهر رمضان ٢٠٢١م بمتابعة جيدة من قبل المشاهدين واسهم بثه عبر قناة سودانية ٢٤ والمنصة الإجتماعية (اليوتيوب)دورا كبيرا فى مشاهدته وفق مزاج وتقديرات المتابعين،حيث أتاح بثه عبر منصة اليوتيوب حرية المشاهدة وتكرار مشاهدته ..
*المسلسل تأليف وإخراج الأستاذ مدثر حسن أحمد ،ويعد من المخرجين الشباب،وجاء للاخراج من بوابة التصوير ،وهناك قول مأثور ان المصور وفني المونتاج هما (عين المخرج.)
المعتاد ان الدراما السودانية تحظى بمتابعة من الجمهور السوداني بناءً على نجومية الممثلين المشاركين، مثل نجوم فرقة الأصدقاء او المهارات الفردية لبعض الممثلين امثال صوصل في دور كرناف فى مسلسل( سكة الخطر ) او الهادي الصديق رحمة الله عليه فى ادواره الرومانسية او طارق علي في دور خالد فى مسلسل (الدهباية ).
*في مسلسل دغوتات اختلف الأمر رغم نجومية جلواك وشهرته التي بدأت ت عبر فرقة همبريب و مسرحية النظام يريد ،وبعض الاسكتشات عبر مجموعة دغوتات،لكن هناك من تقاسم معه دور النجومية الممثل غسان في دور(الفريع)و على ورطة في دور(الزاكي) وكرم فى دور العمدة ،وسولارا فى دور (رقية).وعرفة في دور سمسمة.
*احداث المسلسل ،بدأت عندما نادى العمدة جميع اهل قرية اولاد مساعد، التي تدور فيها احداث المسلسل واعلن مقتل الطبيب القادم لخدمة اهل القرية ومن هنا بدا الصراع في المسلسل والتشويق والإثارة ..
*اختيار المخرج لقرية اولاد مساعد ،ومثل هذه المسميات شائعة في المجتمع السودانى ،ساعدت الممثلين في ابراز شخصية الانسان الريفى من خلال مفردات موغلة فى المحلية واعتقد هى واحدة من الأسباب التي منحت المسلسل جواز مرور الى قلوب المشاهدين ،هذه اللهجة اتقنها (المر والفريع) مثلا عندما يتحدث المر مع الفريع عّن خطيبته :- (ام وشا ماكن دي البياخدها منو غيرك)، لم يقل احدهما الآخر يريد أن يتزوجها ..فهى عبارة متداولة في المجتمعات الريفية ، فلان اخد فلانة لم يقل اخذ او تزوج وهى كلمة قد توحى للبعض، عند سماعها كان الزواج بيع وشراء ، لكنها في الريف تعطي معنى واضح ومحدد …وأيضاً الفريع يخاطب المر عن مرضه (كان تجيب لى معاك برتكانات امصهن)وايضا يلاحظ مفردات (حايم- معفن-)
*يلاحظ من سياق الحوار على لسان الممثلين أن أولاد مساعد لهم باع كبير فى القرية وهم اهل الجلد والراس ،ولكن من تسلسل الأحداث لم نفهم سر التهميش الذي يعيشه اولاد مساعد ،ولم يكن لهم دور فى بناء مجتمع القرية والقرية تحمل اسمهم ،هل لعدم تعليمهم ؟؟ ام لغياب الارادة والطموح ؟؟ وايضا لم يظهر ضمن سياق المسلسل الاسباب التى ادت الى انتقال العمودية من اولاد فتح الى العمدة (كرم )؟
*في المسلسل يرد كثيرا اسم قرية الرضى وهى قرية محورية بالنسبة لحلة اولاد مساعد ،وبها الخدمات الاساسية من تعليم وصحة وتسوق وبنك وغيرها ،لم نفهم سر تغييبها
عن المشهد ومع ذلك لم تؤثر فى تصاعد أحداث المسلسل .
اتضح أيضاً أن عباس لا يمت للقرية بصلة ،ومع تزوج واخذ حظوته ومكانته لدى العمدة ،بدات العلاقة غريبة وغير منطقية ومريبة بين العمدة وعباس،ولَم نجد تفسيرا لهذه العلاقة كيف بدات ولماذا توترت ؟وكيف آلت الى ما آلت اليه ؟هل يمكن تكوين علاقات على أساس المصلحة فقط وتنتهى بسرقة مليارات الجنيهات ؟ ومع ذلك يظل هناك إستفهام عن سر العلاقة بين الإثنين لم يفسرها تسلسل الأحداث ، اللهم الا من باب الإسراف فى التشويق !!!
وربما هذا الإستفهام فى اذهان معظم المتابعين؟.

تعليقات
Loading...