د. نوال خضر تكتب :المسكوت عنه

الخرطوم:مرايابرس

دموع الورد… د. نوال خضر

الحياة مليئة بالمفارقات والبيوت أسرار كما يقولون ويصعب على المرء أن يخترق حاجز الجدران ليعرف مايدور فى الداخل ، لذلك يتحدث الكثيرون عن السياسة والفن والثقافة لأنها أمور متاحة والمعلومات فيها متوفرة الى حد ما.
لكنني سأتحدث عن المسكوت عنه ، سأغوص فى اعماق الكثيرين لأسرد خلاصة تجربتهم فى الحياة حتى نستخلص منها العبر والعظات ، سأحكي عن أحداث ربما تعيشونها لكنكم تغمضون أعينكم عنها حتى لاترونها ، وتصمون آذانكم حتى لاتسمعوا تعليقاً عنها .
لقد أفرز الواقع الذي نعيشه الكثير من الظواهر السالبة ، ففي ظل الصراع السياسي المحموم والضغوط الاقتصادية اصبح هم الجميع أكل يأكل ،سيأكل ، فصار الهم الأساسي الركض وراء لقمة العيش وبالتالى فقدت الحياة الكثير من رونقها ومباهجها وصارت العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة سطحية ولغتهم صارت لغة أرقام صرفت كم ، دا بى كم ، ح تجيب كم
اختفت اللمة حول صينية الغدا وتقلصت الوجبات من ثلاثة الى إثنتان ، فأصاب الشلل عصب الحياة الاجتماعية وبالتأكيد لهذا تأثيره السالب على العلاقات الأسرية وبخاصة العلاقة الزوجية لذلك يجد المرء العجب العجاب اذا دخل المحاكم الشرعية وما خفى كان أعظم ، كذلك إختلفت المعايير فى اختيار شريك الحياة فصارت الحياة تقبل أكثر من شريك ، فأصبح المرء يفر من جحيم الأسرة الى نعيم الاسر أياً كان نوعه وشكله .
أتمنى أن اكون مخطئة فى تقديرى للأمور وأن يكون المنظار الذى ننظر به جميعاً للحياة ليس معتماً بل واضح الرؤية .
صدقونى انا لم اقل كلامي هذا من فراغ بل هناك الكثير من الأحداث الواقعية التي عندما اسردها عليكم ستجدون أنني كتت منصفة في تقييمي هذا .
ان ما أرمي اليه من خلال هذه المساحة دعوة للحب والخير والجمال كما يقول حسين خوجلى .. دعوة لأن نعيش الحياة برغم الرهق والمعاناة .. دعوة لأن نعطى لأنفسنا وللإخرين حقهم فى الاحساس بقيمة الحياة فليس بالخبز وحده يحيا الانسان .
نبض الورد..
لكل كائن جماله عند من يحس ويعقل ولكل جمال تجليه وبهاوءه ولا شك أن الانسان هو فى نظر نفسه الكائن الأجمل .

تعليقات
Loading...