رغم جائحة كورونا الجهاز المركزي للإحصاء يستعد للتعداد السكاني.

الخرطوم :مرايا برس

التقى ظهر اليوم المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء السيد- على محمد عباس بالسيدة- المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان د. ناتاليا كانم.

ناقش الإجتماع عدد من المحاور..

١. العمل الإحصائي في السودان خلال الفترة الإنتقالية.

٢. التحضيرات لإجراء تعداد السكان والمساكن السادس والتعداد الزراعي الشامل

٣. الشراكة بين الجهاز المركزي للإحصاء وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

 أمن السيد- على محمد عباس على الشراكة الطويلة الممتدة بين الإحصاء وصندوق الأمم المتحدة للسكان معربا عن شكره لكل الدعم المالي والفني الذي يقدمه الصندوق للإحصاء في السودان ودعا لضرورة  تواصل الدعم وتوسع الشراكة في عهد سودان  ما بعد الثورة.وفي ذات الإتجاه  قدم المدير العام شرحا لرؤية الجهاز للعمل الإحصائي والذي يعتبر شراكة بين كل مكونات النظام الإحصائي الوطني وليس الجهاز المركزي للإحصاء الذي يعتبر إحصائي الدولة العام ومنسق النظام الإحصائي الوطني والمنتج الرئيسي للإحصاءات الرسمية.

 قدم السيد – على محمد عباس أولويات العمل الإحصائي الثمانية التي تتلخص في وضع الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء، تقوية آليات التنسيق بين شركاء النظام الإحصائي الوطني، تقوية البنية المؤسسية وتطوير الموارد البشرية للجهاز ومكاتب الإحصاء بالولايات، بناء نظام الإحصاءات الإدارية، بناء نظام مؤشرات التنمية المستدامة، والتحضير للتعداد السكاني والتعداد الزراعي، حيث تولى الحكومة اهتماما كبيرا بالتعدادين باعتبارهما مشروعين إستراتيجيين منذ إصدار السيد- رئيس مجلس الوزراء للقرارين بإجرائهما وتكوين الهياكل على كافة المستويات وتعيين مديري التعدادين. بناءا على ذلك تم إعداد وثيقتي مشروعي التعدادين وبدأت عملية استقطاب الدعم والتمويل من المانحين والمنظمات الدولية. أمن السيد- مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء على أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يعتبر الوكالة الرئيسية لتقديم الدعم الفني والمالي لتعداد السكان إضافة لدوره في تعبئة الموارد والترويج والمناصرة للتعداد وسط المانحين والمنظمات الدولية.

قدمت السيدة- المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان شكرها للدور الذي يقوم به الجهاز لإنتاج وتوفير البيانات والإحصاءات للقطاعات المختلفة لأداء مهامها،  وأشادت المديرة التنفيذية بالتحضيرات للتعداد السكاني رغما عن ظروف العام الماضي وآثار جائحة كورونا، وأمنت على مواصلة الصندوق لدعمه للإحصاء والتعداد السكاني إضافة للعمل في استقطاب الموارد من المانحين والترويج والمناصرة لدعم التعداد وسط المنظمات الدولية.

 أعربت السيدة- ناتاليا عن سعادتها باهتمام الجهاز لتوفير فرص عمل للشباب خلال المراحل المختلفة لتنفيذ التعدادين وهذا ما يعتبر مساهمة في تنفيذ خطة عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بعد 25 عاما والذي دعى لتنمية قدرات الشباب واشراكهم في تنمية وتطوير مجتمعاتهم…

 أمن السيد- ماسيمو ديانا ممثل الصندوق بالسودان عن مواصلة العمل مع الجهاز المركزي للإحصاء وتوفير الدعم الفني من الخبراء والمستشارين واستقطاب التمويل من كافة الشركاء..

ختاما شكر الأستاذ/ على محمد عباس السيدة/ ناتاليا كانم على زيارتها للسودان واهتمامها بالاحصاء، متمنيا لها النجاح في مهمتها.

تعتبر هذه الزيارة  للمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ذات أهمية قصوى حيث أن آخر زيارة لمسئول رفيع المستوى بالصندوق كانت قبل أكثر من عشرين عاما، وستلتقي في هذه الزيارة بوزراء الشباب والرياضة والتنمية الاجتماعية والصحة إضافة للقائها بالسيد- رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك.

تعليقات
Loading...