شخصيات في الذاكرة… التشكيلي أحمد عبدالعال.

مرايا برس:الخرطوم

د.أحمد أبراهيم عبدالعال من الشخصيات المعروفة، وهو فنان تشكيلي سوداني وعالمي ولد بمدينة كسلا في العام 1946م, درس في مدرسة الخرطوم الثانوية المصرية ، ودبلوم كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – تخصص تصميم ، دبلوم معهد فيشي للغات الحديثة بفرنسا، نال الماجستير في الحـضـارة الإسـلامـية وتخصص في الحرف العربي والخلفيات الجمالية الروحية، جامعة بوردو – فرنسا دكتوراه بدرجة الشرف العليا في علـم الجمال، جامعة بوردو – فرنسا.

بنى فنه التشكيلي على التوحيد  وعمل بتدريس الفن التشكيلي.

تولى عبد العال عددًا من المناصب المهمة آخرها عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، أقام أكثر من 45 معرض تشكيلي وجداريات داخل وخارج السودان ونال عدة جوائز، له أكثر من 150 تصميم ، منها شعار تلفزيون السودان والعملة النقدية الورقية ، الدكتور أحمد عبد العال هو مؤسس مدرسة “الواحد”، في الفن التشكيلي، وهي مدرسة تنطلق من رؤية كلية للفن وتأطره في رؤية توحيدية،

يقول عن عمله (أجد في عملي التشكيلي كل الذي يتوقعه الإنسان من الفن. لكني لا أجد فيه تماماً ما إتفق الناس عليه باسم ” المتعة ” ! وعلي هذا فالمتعة في أعمق حالاتها عندي هي طرف قريب وبداية سرعان ما تتحول إلي مجال يتسع باضطراد، فيه ما فيه من الإدراك والتساؤلات والمقارنات، وفيه أيضاً من التحقق الفردي قدر أساسي). له عدد من الينين والبنات، إرتحل عن دنيانا في العام 2008م مما فجع فيه محبيه وكل من عرفه داخل السودان وخارجه.

تعليقات
Loading...