صقور الامهرة: ينهبون المعدنين السودانيين ويبعدونهم في بني شنقول.. عبدالقادر الحيمي. .

القضارف :عبدالقادر الحيمي

تستمر سلطات ولاية بني شنقول في ابعاد المعدنيين السودانيين من مناطق التعدين ، حيث قامت بطرد اكثر من 120 معدنا سودانيا، وذلك من منجم ” سنيور” وامرتهم بالمغادرة وترك الصخور التى عدنوها وتحتوى على اكثر من ” خمسة كيلو من الذهب” استولت عليها السلطات المحلية .
لكن هذه المرة لم تطردهم السلطات المحلية خارج الحدود، كما فعلت فى المرات السابقة، نسبة للخسائر الفادحة التى تكبدها اتحاد معدنى بنى شنقول ، والذين يعتمدون على العمالة السودانية بالكامل التي تجيد وتمتلك مهارات تعدين واستخراج الذهب عبر الابيار التي يحفرونها، وعندما يكتشفون عروق الذهب يأتي صقور الامهرة ويطردون السودانيين ويستولوا على الذهب.
عندما احتج اتحاد المعدنيين وعدتهم سلطات حكومة بنى شنقول باستمرار بطاقات هوية لهم ،لكنها ظلت تماطل فيما تستمر سلطات الحكومة نفسها ابعاد المعدنيين السودانيين .

تقف حكومة اقليم بنى شنقول مكتوفة الأيدي امام ضغوط صقور الامهرا في الحكومة الفيدرالية والذين يسعون الى توتير علاقات بلادهم مع السودان .
حاكم الاقليم العميل ” الشاذلى حسن العاقب ” سلم الاقليم بالكامل الى سادته الامهرة ويتمسح على أحذية ارجلهم وتنكر الى بني جلدته من المعدنيين السودانيين فى بني شنقول والذين يقارب تعدادهم 2500 وتركهم تحت رحمة وابتزاز صقور الامهرة.

يدير قرابة مليون إثيوبي مختلف المهن وانواع التجارة الأخرى في مختلف مدن السودان ولا يتعرضون للمضايقة وجبايات الضرائب والملاحقة فى الاقامة الشرعية.

ندعو وزارة الخارجية السودانية بالتدخل العاجل واستدعاء السفير الاثيوبى لوضع حد لمعاناة السودانيين في بني شنقول والذين يقوم الامهرة باستغلالهم في التعدين ثم ينهبون اموالهم ويسجنونهم ، عبر تواطؤ كامل ودعم للامهرة من حاكم الاقليم ” الشاذلي حسن العاقب”

تعليقات
Loading...