عثمان الشيخ يكتب :ديمقراطية الطلاب (١) 

الخرطوم :مرايا برس

يُذكر ان المستعمر البريطاني استقدم منهجه التعليمي المدني ليحل محل التعليم الديني الذي كانت تقوم به مؤسسة الخلوة او المسيد.
يتكون هيكل التعليم البريطاني لما قبل الجامعة من ثلاث مراحل:–
١/ المدرسة الاولية ٤ سنوات.
٢/ المدرسة الوسطى ٤ سنوات.
٣/ المدرسة الثانوية ٤ سنوات.
يمتحن طلاب و طالبات السودان الشهادة السودانية التي تؤهل الناجحين والناجحات لدراسة المرحلة الجامعية و كانت هناك جامعة واحدة هي جامعة الخرطوم في فترة الاستقلال.
تعتبر جامعة الخرطوم جامعة الصفوة المنتخبة اكاديميا لتلقّي التعليم الجامعي وهي مؤسسة اكاديمية أُسِّست على نهج التعليم الجامعي البريطاني في جامعتي اوكسفورد وكيمبريدج و هما من اعرق الجامعات البريطانية.
كان طالب جامعة الخرطوم يتمتع بميزات كثيرة حيث يتلقى تعليمه الجامعي مجانا وتوفر له ميزة السكن والطعام و تكلفة السفر والعلاج والترفية والرياضة والرحلات العلمية الداخلية والخارجية مجانا. كان الطلاب الفقراء يُمنحون اعانة(مصروفات) شهرية.
الامتياز الأخطر هو السماح للطلاب بتكوين منبر ديمقراطي او نقابي يعبر عن ارائهم في السياسة هو اتحاد طلاب جامعة الخرطوم.
مدة العام الدراسي تسعة اشهر تعقبها اجازة ٣ اشهر.
يعتبر انتخاب الطلاب لاتحادهم نشاط اجتماعي، مشروع و يتم في الشهر الاول من العام الدراسي. 
لإتحاد طلاب جامعة الخرطوم قانون ولوائح وتقاليد راسخة، تضع له ادارة الجامعة ميزانية سنوية تغطي نشاطاته وبرامجه.
من هذه التقاليد الدستورية:–
١/ دورة الاتحاد عام دراسي.
٢/ تعقد الانتخابات مرة واحدة للدورة.
٣/ يتكون الاتحاد من هيئتين مجلس اربعيني مكون من اربعين طالبا(مجلس تشريعي) و لجنة تنفيذية من عشرة طلاب( تنفيذي) .
٤/ تتنافس في انتخابات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم الاتجاهات السياسية الطلابية المعترف بها من ادارة الجامعة و كانت في  زماننا وبعد ثورة اكتوبر ١٩٦٤م. أ- الجبهة الديمقراطية(الحزب الشيوعي السوداني).

ب – الإتجاه الاسلامي ( الاخوان المسلمون).

ج- المؤتمر الديمقراطي ( يسار طلابي). 
د- الجبهة الاشتراكية(يسار طلابي). 
ه- الجبهة العربية الاشتراكية(الطلاب الناصريين). 
يميز دستور اتحاد طلاب جامعة الخرطوم، انذاك، اعتماده على ضمان مشاركة جميع الطلاب في التعبير السياسي عن طريق مبدأ التمثيل النسبي وهو مبدأ ديمقراطي عادل يضمن لكل طالب وطالبة المشاركة في اختيار من يمثلهم.

لا أدري متى استُقدِم مبدأ التمثيل النسبي ومن استقدمه و من اين اقتبسوه؟. 
يعتبر موسم انتخابات طلاب جامعة الخرطوم من اكثر الفعاليات والنشاطات الطلابية غير الاكاديمية خطورة و اهمية وابداعا و تنظيما ونشاطا اجتماعياً وحراكاً وجاذبية وتنافساً وتعبيراً عن الفكر السياسي الطلابي. 
ما رأيت نشاطا يتفوق على نشاط الطلاب في موسم انتخاب اتحادهم الا نشاط انتخابات رئيس الولايات المتحدة.
لا توجد دوائر انتخابية للطلاب عن طريق التخصصات الاكاديمية او المواقع السكنية(الداخليات) بل هي عبقرية ابتكار التمثيل النسبي الذي يعتمد على عدد الطلاب المسجلين رسميا في زمان الانتخابات وهذه تعتمد في مرجعيتها على مسجل طلاب جامعة الخرطوم وهو منصب اداري رسمي The Registrar.
يتحول المجلس الاربعيني السابق الى لجنة انتخابات تعد الميزانية وتعتمد كشوفات الطلاب ومواقع التصويت وأسماء وصور المرشحين والمرشحات ولجنة الفرز(المكتب التنفيذي) و مشرفي الانتخابات وممثلي الاتجاهات المتنافسة في مقار التصويت وسلامة وتأمين صناديق الاقتراع وقانونية بطاقات الاقتراع وسرية وامان نقطة تأشير الطالب او الطالبة على بطاقة الاقتراع.
يُوزع او يُقسم مجموع عدد الطلاب والطالبات المسجلين في ذلك العام على اربعين هي عدد مقاعد المجلس الاربعيني و هي متغيرة حسب عدد الطلاب والطالبات في ذلك العام. ناتج القسمة يكون قوة المقعد او الدائرة الانتخابية.
يسمح للإتجاه السياسي بالاقتراع على نصف عدد اعضاء المجلس الاربعيني (٢٠) للحيلولة دون طغيان اي اتجاه سياسي ومن ثم انفراده بالقرار. يقدم الاتجاه السياسي لائحة بأسماء عشرين من اعضائه من الطلاب والطالبات للاعتماد بواسطة لجنة الانتخابات.
لم يكن وقتها يتجاوز عدد الطلاب ثلاثة الف بعد ثورة اكتوبر مباشرة.
لم يكن مسموحا لطلاب السنة الاولى(Prelims) بالتصويت اوالانتخاب بحجة حداثتهم وقلة خبرتهم بالبيئة السياسية الطلابية وخوفا من استغلالهم والتغرير بهم (مثلما يحدث اليوم). تلك اعلى درجات النزاهة و الشفافية.
يتميز موسم الانتخابات كما اسلفت بالنشاط التنافسي الشديد وتبرز فيه مواهب الطلاب التنظيمية والدعوية والدعائية لاستقطاب المؤيدين حيث تقام المنتديات الخطابية(ندوات توعوية لشرح المبادئ وتقديم المرشحين ليتعرف عليهم الناخبون) وتنشط الصحف الطلابية (جرائد الحائط) التي تصدر مساءً وتعلق في اماكن مخصصة في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم ولها مقروئية عالية جدا واشهرها(آخر لحظة) جريدة الاتجاه الاسلامى و(مساء الخير) جريدة الجبهة الديمقراطية كانت جرائد الحائط في جامعة الخرطوم صرحاً اعلامياً متقدماً ووسائل اعلامية واسعة الانتشار في محيط طلاب جامعة الخرطوم(تستمر دورة الانتشار وصلاحية الاصدارة اكثر من ٢٤ ساعة بداية بدار الاتحاد وصباح اليوم التالي في داخليات الطب والصيدلة ثم مساء اليوم التالي في داخليات الزراعة والبيطرة ثم تعاد للارشيف. تختار الاتجاهات السياسية احسن المحررين الصحفيين على المستوى الطلابي وامهر المراسلين والمخبرين (الكليات والداخليات) واحسن التشكيليين والخطاطين لأنها جرائد يدوية و اجود انواع الاحبار ومواد الاخراج وفنيات الجذب والابهار. برع في هذا الفن كثير من الشخصيات التي احتلت مراكز متقدمة في الواقع السياسي والتنفيذي والاداري والاكاديمي فيما بعد في السودان.
تتنافس المجموعتان الرئيسيتان في ابراز الامكانات الفكرية والدعائية وتستقطب زعماء الاحزاب السياسية لمخاطبة الحشود الطلابية.
تقام الانتخابات بعد الساعة الثانية ظهرا وتستمر حتى الثامنة مساءً، يتم الفرز اليدوي بشفافية عالية في نفس الليلة وتعلن النتائج في ساعات الفجر الاولى او بعد شروق الشمس.
تجمع الاصوات التي حصل عليها كل اتجاه سياسي و تقسم على اربعين هي عدد مقاعد المجلس الاربعيني والناتج هو قوة المقعد او الدائرة الانتخابية. تحسب النتائج بعدد الاصوات التي حصل عليها كل اتجاه ثم تقسم على  قوة المقعد ليكون الناتج عدد المقاعد التي حصل عليها في المجلس الاربعيني يتم اختيار ممثلي التنظيم السياسي بطريقة بسيطة. مثلا حصل الاتجاه س على ١٠ مقاعد تختار لجنة الانتخابات اول عشرة طلاب من لائحة اسماء مرشحي التنظيم الطلابي ولذلك يحرص الطلاب على تقديم الافضل ثم من يليه ولما دخلت الطالبات المعركة يحرص كل تنظيم ان تكون له ممثلة او اكثر في الاتحاد ويضع اسمها بحيث يقع الاختيار عليها.
لم نعرف وقتها الحواسيب و كانت ال Slide Ruler هي الاداة السحرية المستخدمة في الحساب والجمع والقسمة. برع من طلاب الاتجاه الاسلامي طالب في كلية الهندسة الكيماوية ومن اعضاء الاتحاد كان يصدر النتيجة غير الرسمية كفاحا وبدون استعمال تلك الوسيلة ولذلك كان طلاب الاتجاه الاسلامي يعرفون النتيجة قبل اعلانها رسميا. نسأل الله المغفرة والرحمة للأخ بشير حسن بشير الطالب بكلية الهندسة الكيماوية.
تعلن النتائج رسميا في اليوم التالي وتسلم لادارة جامعة الخرطوم للإعتماد.
يبتهج الطلاب الفائزون بالنجاح وتتلقى الأوساط الإعلامية والسياسية خارج الحرم الجامعي بإهتمام كثير وتبدأ أجهزة الرصد والتحليل السياسي في تناول نتائج انتخابات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم و تبنى عليها الافتراضات والتنبؤات ويحتفل زعماء وقيادات وهيئات الاحزاب السياسية بحصادهم وسط الطلاب و طلائع المستقبل.
يسدل الستار على هذه التظاهرة الصاخبة بانعقاد المجلس الاربعيني الجديد الذي ينتخب في اول جلساته رئيسه ثم اللجنة التنفيذية وهي تتكون من ممثل لكل ٤ مقاعد في المجلس الاربعيني. اللجنة مكونة من عشرة ممثلين تنتخب اللجنة رئيس الاتحاد وهو اول قائمة الاتجاه الفائز بأغلب المقاعد.
تلك ايام خالدات ينبغي توثيقها و نشرها ليعلم السودانيون ان ابناءهم الطلاب مارسوا ارقى انواع الديمقراطية.

تعليقات
Loading...