قناة جونقلي.. من يضحك علينا قليلا..سيبكي كثيرا..تقرير بقلم :شول لام دينق

جوبا :شول لام دينق

مرايا برس 
أقوال خالدة عن النيل:-
النيل من نشوة الصهباء سلسله .. وساكنوا النيل سمار وندمان. .. إدريس جماع
(نضحك عليهم بشوية حاجات كدا ونكمل مشروعنا عادي مش محتاجة دعوة)… سالي عاطف.

من أسماء النيل الخالد!!.
شريان النيل .. النهر الخالد .
نهر النيل ..مسيسيبي أفريقيا .
نهر النيل السعيد ..الراحل / السر أحمد قدور.!!

ظهر الإهتمام الجنوني والخرافي بالنيل ومنابعه منذ القرن التاسع عشر الميلادي ، حين تسابقت الدول الاستعمارية في تحدٍ من سيصل أولا ويضع يده على منابع النيل ، مما دفع الملوك والرؤساء إلى فتح خزائنهم لتمويل الحملات والبعثات الاستكشافية فتهافتوا من الفولتا جالون بالغرب الأوسط الأفريقي (فرنسا) و (المانيا) ومن الشمال عبر الشمال السوداني (انجلترا) . وارسل محمد علي باشا ، البحاري(سليم القبطان) بما مجملها أربع بعثات استكشافية 1839. الأولى حتى غندوكرو والثانية اهتمت بنهر السوباط والثالثة اتجهت إلى بحيرة تانا عبر النيل الأزرق والرابعة اهتمت بنهر الجور ، وكان معه عدد وعدة وحديد ، لمواجهة اية مقاومة على الطريق ومات منهم الكثيرين جراء الإصابة بالملاريا والعنت. وجاء سليم القبطان ، بخرائط مهمة عن الروافد والسكان والمناخات ونشرت في الدوريات العلمية الفرنسية ، واعتمدت بريطانيا عليها لاحقا عندما أخرجت تركيا من العملية السياسية الاستعمارية الخاصة بالسودان ، ووصلت بعثاتها بواسطة  صمؤيل بيكر حتى البحيرة التي سميت بإسم ملكة انجلترا، لاحقا “بحيرة فيكتوريا” وخلال الحكم الإنجليزي المصري ، أولت مصر اهتماما ملحوظاً بالنيل ومناسيبه وأبرمت لاحقا اتفاقية تقاسم مياه النيل المجحفة في حق دول المنابع الرافدة لحوض النيل. وعهد بالأمر إلى مصلحة الري المصري حتى يوم الناس هذا ، باختصار شديد. .!!
مصر المدللة:-
في نظري يبدو لي أن  “مصر” كفتاة سجن ابوها الملك ، وتصر على أنها أميرة وينبغي للناس أن يخدموها طوعا وكرها . ظهر ذلك جليا في أزمة سد النهضة ، ويظن الكثيرون  من المصريين أن النيل ينبع من اسوان ثم يتجه جنوبا للتزود بالمياه النقية ثم يعود إلى القاهرة ضاربين عرض الحائط الحقوق الأخلاقية والتاريخية لدول المنبع ، كأنما  النيل خلق لهم وحدهم أي المصريون. .!!
الشاهد على عجرفة المصريين  انه في عام 1976 قامت اثيوبيا بتوريد توربينات لتوليد الكهرباء.. منذ ذلك التاريخ البعيد ، لكن تدخل سلاح الجو المصري وقام بتدمير السفينة في عرض البحر الأحمر للحيلولة دون استكمال المشروع . وهذا ما حدث بالفعل. لأن المحاولة الأولى صاحبها إعلام كثيف من قبل الاثيوبيين مما أدى إلى إفشال المشروع واجهاضه في مهده . لكن السرية وسياسة الأمر الواقع في المحاولة الثانية أعتبرها ضربة معلم وعبقرية سياسية ومخابراتية ، فوجئ المصريون ذات ضحى وهم يضحكون ، بإعلان من إثيوبيا مفاده ، لقد تم وضع حجر الأساس لسد النهضة ، لكن في الحقيقة كان السد قد تجاوز ال80 في المئة . قارب الهيكل على الاستكمال وتم تركيب التوربينات والدفاع الجوي جاهز لصد أي هجوم محتمل. ..!!
فبكت “مصر” وولولت وملأت الدنيا ضجيجا وعويلا ، كان يجب مشاورتنا لأن أيادينا هي من تعرف تبني وتخطط للسدود ، ولا يدرون أن الزمان غير الزمان ، وهم يدرون أيضا أن النظام  شرد العقول الخبيرة في المجال وكل من خاف على روحه هرب إلى تركيا العدالة والمساواة ونداء اردوغان يطمئنهم “أن لا تخافوا دركا ولا ترحيلا” حتى صارت كل العقول المصرية الجميلة مقيمة في اسطنبول!!!.
فلم يبقى في مصر الا عبقرية “سالي عاطف” التي تضحك علينا بشوية حاجات لاستكمال مشروع قناة جونقلي. . يا ابنة القبط.. شوية حاجات دي هي إذاعة “دريم” المتوقفة اصلا ؟ شوية حاجات هي البوابة الصغيرة في نهر الجور لتجفيف الحفائر وصبها في حوض النيل لخلق إشكالية بين الرعاة والمزارعين ؟ وقد حدث بالفعل!!.
هل تعلمين يا ابنة القبط ، أن جيلنا أحلامه أكبر من شوية حاجاتك دي!!. 
هل تعلمين أن في جونقلي رجال ونساء يسدون عين الشمس دعك من قناة تضر أكثر مما تنفع وعلى حساب الأجيال القادمة ..!!
نعم لكم اياد صفراء على طلابنا الذين يدرسون في مصر ، لكن المحصلة ضعيفة للغاية دون المستوى ، طبيبنا الذي يتخرج من جامعاتكم يقتلنا بأخطاء نظام تعليم الحفظ عندكم وليس الإبداع والإلهام يعني يأتوننا أيضا ب ” بشوية تعليم ” المرفق مع شوية حاجات كدا..!!
النظام البيئي في منطقة القناة:-
تقع منطقة القناة في السافانا الغنية حيث الأمطار موسمية حشائش طويلة يتخللها أشجار شوكية ، وتعتبر ولاية جونقلي التي أخذت القناة منها الاسم فسميت “قناة جونقلي” محمية طبيعية وتزخر بكل أنواع الحيوان من القطط الكبيرة الفيلة الزراف وحيد القرن والثديات الصغيرة الغزال بسلالاته المتنوعة. ولها مواسم للهجرة عند الجفاف في أعالي الأنهار ، نهر البيبور ، نهر قيلو. وتتجه صوب منطقة القناة للتزواج والترويه ، ومن ثم العودة إلى مناطقها لتضع صغارها هناك  ريثما تأتي في الموسم المقبل . هكذا دواليك تهاجر في توقيت دقيق لا يتحمل اي تغيير في منظومتها البيئية ، وقد صاغ انسان المنطقة حياته حسب هذه المنظومة!!. هذا عن الذين يعيشون في السهل والجبل..!!
أما الذين يعيشون في الشاطي والنهر فلهم طريقة عيش أخرى لا تحتمل أيضا أي تغيير في نسب المياه وجعلها تتدفق مباشرة عبر القناة الى النيل … هؤلاء يعيشون على صيد الأسماك في منطقة السدود ويبنون بيوتهم عائمة فوق الماء على أعشاب البردي والحياة تمضي بهم وبسلاسة!!. 
يا ابنة القبط هل أعددت لهؤلاء شوية حاجات كدا .. لتغيير أنماط حياتهم التي ورثوها عن اباءهم واجدادهم؟. 
تجربة حلفا القديمة يجب أن لا تتكرر في ولاية جونقلي ، وعود كاذبة ومن ثم نقضها لاحقا..!!!
غير التغيير الديموغرافي والطبوغرافي الذي سيحدث في منطقة القناة.. !! شمال مدينة “بور”  وفينجنقور وايود حتى ملتقى السوباط وبحر الجبل!!.
وهناك بعض الهنات الهندسية في تصميم خط سير القناة.. أن تصب القناة عند رأس نهر السوباط. هذا يشكل خطورة كبير على مدينة ملكال.  لأن نسب المياه المتدفقة ستحجز المياه القادمة من نهر السوباط حتى تبحث عن طريق منخفض لنفسها..ولن تجد طريقا  الا عبر شرق ملكال المنخفض ، جاعلة منها جزيرة معزولة عن البر الشرقي.  ومن ثم بفعل الهدام تتشكل هي الأخرى حتى تختفي وفي أقل من خمسين سنة!!.
هل أعددت شوية حاجات كدا  يابنة القبط “سالي عاطف”  لكل هؤلاء حتى يعيشوا في أمن وامان؟.
تحويل القناة الى ترعة:-
القناة هي وصلة تختصر المسافة في المجرى  الواحد لتقليل الفاقد وزمن الوصول. .وهنا المستفيد هي الدولة المصرية والمتضرر دول الحوض. عليه حتى تكون الفائدة قصوى يجب تحويل مجرى القناة الى ترعة ذات اتجاه واحد لإيصال المياه بغرض الزراعة والري ، مثل ترعة كنانة والرهد.  والتي حفرت مطلع التسعينيات ، وبمجهود محلي  نظرا للمشاكل الهندسية التي تواجه الحفارتين العملاقتين جنوب القناة وشمال القناة ، علما أن البلاد الآن تمتلك حفارات الكاتربيلار.  وبكميات مقدرة المسألة فقط تحتاج إلى إرادة سياسية وبمشاركة المجهود المدني والرسمي. يجب حفر القناة بعرض 20 متر ومن ثم خروج 10 متر فرعي وإيصال المياه حتى منطقة “ايود” وكل شمال مدينة “بور”!!. لأن هذه المناطق تعاني من جفاف حاد جدا خلال فصل الصيف ، بالتالي نكون قد أوقفنا معاناة الأهالي وإدخال حرف جديدة غير الرعي والتي هي الزراعة لكل المحاصيل النقدية لتلك المجتمعات!!!.

تعليقات
Loading...