لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين السودان واليابان.

إلتقى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل ابراهيم بمكتبه اليوم بالسفير الياباني لدى الخرطوم السيد / هاتوري تاكاشي ، واستعرض اللقاء متانة العلاقة و وقوف دولة اليابان مع السودان في مختلف المجالات الاقتصادية و التنموية ، و سبل تطويرها لأفاق التعاون المشترك بين البلدين في عدد من البرامج المهمة . وايضاً وقوف دولة اليابان مع اعضاء نادي باريس لإعفاء ديون السودان .
و أكد اللقاء على ضرورة أنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ودعم مشروعات تعزير السلام.
وكشف السيد السفير عن تكوين لجنة سودانية يابانية للتعاون في مجال الأعمال بمشاركة وزارة الخارجية ووزارة الصناعة ورجال الاعمال اليابانيين ورجال الاعمال السودانيين . وقال تاكاشي إن هدف اللجنة هو لتبادل المعلومات عن بيئة الاستثمار في السودان وفرص العمل المشترك بين البلدين كخطوة اولى ، و سوف يتم دعوة رجال الاعمال السودانيين الى طوكيو وتقديم سمنار حول فرص الاستثمار خلال العام وايضا دعوة رجال الاعمال اليابانيين لزيارة السودان لعرض متطلبات التنمية و دعم الاقتصاد السودانى. وهي خطوة اولى نتطلع ان تتم في اجتماع (التيكاد) وهي منصة مهمة لدعم التنمية فى افريقيا من المفترض ان تعقد فى تونس فى العام القادم . والتوقيع لعدد من الاتفاقيات التى تخدم البلدين .
حيث اوضح سفير اليابان بالدعم المقدم من اليابان للاستفادة من مشاريع البنية التحتية في السودان ، و التدريب و التأهيل المهنى الذى يعتمد عليه السودان فى بناء القدرات .

تعليقات
Loading...