مشرحة مستشفى مدني التعليمي.. تكدس الجثث وطمس الملامح.

ود مدني:مرايا برس

 أكد د.خالد محمد خالد عضو لجنة الطب العدلي الإتحادية، أن مشرحة ود مدني غير مؤهلة لاستيعاب اكثر من (60) جثة، وكشف د. خالد أثناء تنويره الإعلامي بوزارة الصحة بولاية الجزيرة اليوم عن تكدس للجثث مما أسهم في ضياع ملامح الموتى مما صعب مهمة التعرف عليهم مضيفاً أن هناك عدد كبير من الأطفال حديثي الولادة والمشردون وكبار السن.

 واعلن في حديثه عن الترتيب لوضع برتوكول لإدارة المشرحة داعيا لإعادة تأهيلها ورفع القدرات التخزينية للمشرحة التي تستقبل حوالي (٥) جثث يوميا من مجهولي الهوية.

وقال د. خالد،إن زيارة اللجنة لولاية الجزيرة جاءت بقرار من النيابة العامة بتشريح وإعادة تشريح جثث مجهولي الهوية بمشرحة ودمدني كأول ولاية في السودان ونوه إلى بداية عملها منذ 31 يناير المنصرم بتشريح الجثث وعمل الفحص واخذ العينات البيولوجية وبصمة السن .

من جهته أوضح  مدير عام وزارة الصحة د.أحمد المصطفى شيخ إدريس ، جهود حكومة الولاية لإستصدار قرار بإستثناء الولاية بالإسراع في تشريح الجثث وذلك لتكدسها بالمشرحة وعدم إستقرار الإمداد الكهربائي.

وقال شيخ إدريس ،إن الولاية تعمل على إعادة تأهيل المشرحة وتكوين مجلس الإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة الى جانب تعين أختصاصي طب شرعي.

 وناشد ،المواطنين والمنظمات الطوعية  الإسهام في اعادة تأهيل المشرحة. وكان موقع (مرايا) قد أشار لكارثة مشرحة مستشفى مدني وتسرب رائحة الجثث الذي كشف عن وجود أكثر من(168) جثة متكدسة في مكان ضيق ولا يناسب العدد الكبير ولا حرمة الموتى الذين طمست ملامحهم.

تعليقات
Loading...