موقع (مرايا برس) يتحصل على تسجيلات صوتية تكشف عن تطبيق يعمل بدون إنترنت لحل الإمتحانات.

تحصل موقع (مرايا برس) على تسجيل صوتي أشار إلى أن هناك تطبيق يمكن للطلاب من خلاله متابعة أوراق الإمتحانات حتى إذا تم قطع الشبكة،ورصد الموقع قروب آخر متخصص في حل الإمتحانات يضم عددا من الطلاب بكافة ولايات السودان.
ما الذي يحدث وما الذي أثار اللغط حول تسريب الإمتحانات وحلولها والغش والأخطاء في بعض أسئلة الإمتحانات خاصة مادتي الكيمياء والتربية الإسلامية إضافة لمادة الجغرافيا لطلاب المساق الأدبي ،ولماذا سارعت الدولة بقطع خدمة الإنترنت لمدة 3 ساعات هي زمن إمتحان الشهادة الثانوية.
على إثر تلك المعلومات والتساؤلات أجرى موقع(مرايا) إستطلاعا حول ما أثير ليقف على الحقيقة.
????أخطاء مريعة..
سحر الطاهر أم لإحدى الطالبات اللائي جلسن هذا العام من المساق العلمي ذكرت ل (مرايا برس) أن هنالك أخطاء مريعة في إمتحان مادة الكيمياء مما أثار دهشة الطلاب والمعلمين في آن واحد، وأشارت إلى أن إمتحان مادة الجغرافيا للمساق الأدبي صاحبته أخطاء خاصة في الخرائط.
الطالبة شيماء حسن بلة ذكرت بأن هناك أخطاء في مادة التربية الإسلامية ومادة الكيمياء توجد أسئلة ضع دائرة بدون كتابة الإجابة وهناك خطأ مطبعي في أحد الأسئلة. وعن تسريب الإمتحانات والحلول قالت: انا لا اتأثر بمثل هذه الأشياء ولكني أجتهد وأذاكر وأعمل المطلوب مني وأسأل الله التوفيق.
أحد الطلاب قال:إنهم اجتهدوا طوال السنة فلا يمكن أن يأتي أحد الطلاب لينجح بالغش دون أن يتعب أو يجتهد وأضاف: أعتقد أن في هذا ظلم لكل طالب إجتهد طوال السنة وينتظر حصاد جهده.وعن سؤاله حول ضرورة معاقبة من يكتشف غشه من الطلاب قال أؤيد معاقبة كل من يحاول الغش رغم أنه لم تحدث حالة غش في مدرستي والحمد لله.
أستاذة مادة الكيمياء بإحدى المدارس الثانوية رفضت ذكر إسمها قالت أن الطلاب كانوا يتوقعون سؤال الكتل الذرية والجزيئية الذي يأتي في كل إمتحان لكنهم تفاجأوا بأن السؤال لم يأتي وهنالك بعض الأسئلة بلا أو نعم لم تكتب إجاباتها، لكنها قالت أن طالبات مدرستها قد إجتهدن وذاكرن بصورة جيدة وعن تسريب الإمتحانات والحلول قالت إنها لم ترى شيئاً بل سمعت كغيرها من الوسائط. وقالت:ان كان ثمة حلول جاهزة فسيكون هذا ظلم لمن إجتهد وساهر الليالي ليتفوق.
????قطع خدمة الإنترنت..
تفاجأ السودانيون صباح أمس بقطع خدمات الإنترنت بجميع أنحاء البلاد من قبل شركات الإتصالات خلال جلسات إمتحانات الشهادة السودانية للعام 2020م وعممت شركات الاتصالات،رسالة إعتذار خجولة تقول فيها(بتوجيه من السلطات العدلية، نعلن عن قطع الإنترنت يومياً خلال جلسات إمتحان الشهادة السودانية من الساعة الـ8 صباحاً وحتى الساعة 11 صباحاً). قبل أن ينفي النائب العام عدم إصدار أوامر بقطع الخدمة.
بينما أقر وزير التربية والتعليم البروفيسور محمد الامين التوم، في تصريحات صحفية: أن وزارته طلبت من الجهات المختصة، قطع خدمة الإنترنت أثناء جلسة إمتحانات الشهادة السودانية، بعد ضبط طلاب يستخدمون الإنترنت في حالات الغش.
????تسجيلات وتطبيق..
لكن حتى بعد أن قامت الجهات المسؤولة بقطع الإنترنت قام بعض الطلاب بالبحث عن تطبيق يمكنهم من حل الإمتحانات وإرسالها لزملائهم عبر الرسائل وتصوير ورقة الإمتحان كاملة حتى بدون انترنت. واستمع موقع(مرايا برس)لبعض التسجيلات لطلاب يتحدثون فيها عن إكتشاف تطبيق يمكنهم من إرسال حلول الإمتحانات حتى بعد قطع خدمة الإنترنت عنهم.
من جهة أخرى رصد موقع(مرايا) أحد القروبات الذي تخصص في تسريب حلول الإمتحانات ومراسلات الطلاب من داخل قاعات الإمتحانات.
السؤال الذي يفرض نفسه لماذا يحدث كل ذلك هل للتربية أثر أم المنافسة بين المدارس أم التدهور الأخلاقي،علماً بأن هذه هي المرة الثانية خلال عامين يتم كشف وتسريب بعض إمتحانات الشهادة السودانية بعد أن تم كشف مادة الكيمياء لطلاب الشهادة الثانوية عام 2018م بواسطة أحد الموجهين الذي تمت محاكمته بالسجن ،وقد تعرضت الأستاذة التي بلغت عن تسرب الإمتحان وكشف مادة الكيمياء لمضايقات انتهت بتركها للمدرسة.
????منظومة قيم..
توجهنا بالسؤال لدكتورة جميلة الجميعابي أستاذة علم الإجتماع التربوي حول قضية الغش وتسرب الإمتحانات فأشارت إلى خطورة هذا الأمر وضرورة الحد منه وأن إمتحانات الشهادة السودانية تعتبر مسألة أمن قومي لا يجب العبث بها ، مؤكدة على اهمية أن تسير المنظومة التربوية مع المنظومة التعليمية جنبا إلى جنب وان تكون القيم التربوية هي السائدة وان تكون المنافسة تعليمية وقيمية وليس فقط منافسة لدخول الجامعات وإحراز نسب عالية للتنافس بين المدارس، لأن هؤلاء الطلاب هم قادة المستقبل ولذا يجب أن نوليهم إهتماماً أكبر، وأضافت أن التكنولوجيا تطورت بصورة مذهلة ولذا يجب الإستفادة منها بصورة إيجابية وليست سلبية كما أن الغش في الإمتحانات يمثل نوع من الأنانية والإنتهازية وسرقة مجهود لطلاب آخرين إجتهدوا ليروا نتيجة اجتهادهم، فكيف بالطلاب الذين يحاولون الغش في الإمتحان، ورأت دكتورة جميلة أن مجرد محاولة الغش يشي بوجود خلل تربوي وقيمي يجب معالجته حتى لا يستفحل مذكرة أن التربية تضامنية وتكاملية بين البيت والمدرسة.
????عقوبات وتوقيف..
الجدير بالذكر أن الحالات تم ضبطها عبر الهيئة العامة للاتصالات بعد تسرب مادة العلوم الهندسية وتصوير الورقة وإرسالها عبر الواتس بواسطة موبايل وتلقى الطالب الحل.
وقد جاءت العقوبات رادعة للمراقبين والمساعدين إذ تم إعفاء بعضهم وتوقيف البعض الآخر وإحالة الطلاب المتلبسين بعملية الغش للمحاكمة.

تعليقات
Loading...