ناهد قرناص تكتب:عينك في الفيل

الخرطوم :مرايا برس

العاصفة التي هبت في فناء وزارة الثروة الحيوانية ..فاطاحت برؤوس وقمم في مركز البحوث البيطرية بسوبا ..تلك العاصفة كنت سريعة وعنيفة ..ولم تترك لنا مساحة للتفكير ..ولم يتاح لأحد ان يراجع القرارات والاحداث ..الكل يحكي القصة بطريقته ..الوزير والذي بيده القلم ..يصرح ان هناك مخالفات في امر الصادر ..وان سرقة تمت لحاسب آلي به كل تفاصيل الصادر الحيواني ..وعلى خلفية ذلك تمت اقالة مدير مركز البحوث البيطرية بسوبا وآخرون..
بدورها سوبا تحكي قصة مختلفة ..ان هناك شحنة لحوم تم تصديرها الى دولة مجاورة ..الشحنة لم ترافقها اوراق الفحص ..التي طالبت بها الدولة المستوردة ..الوزارة طلبت الاوراق من مركز البحوث ..المركز اكمل الأجراءات واخرج الشهادة بسلامة الشحنة ..بتاريخ الفحص المعملي الذي تم اجراءه ..حتى هنا الامر يسير بصورة ممتازة …الخلاف كان على تاريخ الفحص ..فالجهة المصدرة تريده بتاريخ سحب العينات اي قبل سفر الشحنة ..بينما تصر سوبا على تاريخ الفحص الذي تم اجراءه بمعاملها…
على قول جحا (كلاهما صحيح) ..فان كانت العينات قد تم سحبها قبل السفر ..فمن الممكن الاشارة الى تاريخ سحب العينات في الشهادة ..ولا يمنع ذلك من التنويه الى تاريخ الفحص المعملي لابراء ذمة المعمل ..وكان يمكن ان يحدث هذا دون اثارة كل هذه الضجة ..ولم يكن الوزير في حاجة للاطاحة بمدير المعمل في شأن فني بحت مثل استصدار الشهادات ..او حتى سرقة الكمبيوتر ان صحت الرواية ..فالمسؤولية تقع على جهاز الامن والسلامة خاصة ان السرقة حدثت اثناء عطلة العيد.
هل كتبت المقال من اجل هذا ؟ لا ..كتبت المقال لاتساءل بصوت عال ..السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه ..كيف سافرت الشحنة الأصلية دون اوراق فحص سليمة ؟ ماهي الحيثيات التي ساقتها المحاجر البيطرية لكي تدع شحنة لحوم تسافر بدون اي اوراق ؟والسؤال الحقيقي الثاني ..هل اخطأت سوبا حين اصرت على تاريخ الفحص ؟ ام هو خطأ المحاجر التي لم تطالب اصلا باي فحوصات ؟..وسمحت للشحنة بالمغادرة ملوحة بايديها قائلة (مع السلامة يا حمامة ؟؟)
لماذا لم يتم سؤال المحاجر البيطرية والتحقيق مع المسؤول الذي سمح بخروج الشحنة ؟؟ بدلا عن ملاحقة البياطرة في سوبا الذي فعلوا ما يليهم وقاموا بواجبهم عل اكمل وجه؟؟ هل من تفسير لذلك ؟ لماذا يراودني احساس خفي بان للأكمة ما وراءها ..وان هذه الزوبعة التي حدثت في سوبا كانت لصرف النظر عن مآسي كبيرة في مجال الصادر ؟؟..
يا سعادة وزير الثروة الحيوانية ..رجاء توقف عن طعن (ضل ) الفيل ..ليس فقط لان في ذلك اضاعة للوقت ..لكن ايضا لأن الفيل الذي يتقدم بخطى ثابتة الى هدفه ..سيطيح بنا جميعا في طريقه ان لم ننجح في تصويب الرمح الى عينيه.

تعليقات
Loading...