واصلة عباس توثق ل(ديار الفينيقيين).. صيدا اللبنانية حورية على الساحل.

الخرطوم :مرايا برس

مرايا برس

رحلة وثقت لها بالصور واصلة عباس

مدخل :-
عندما كنت أهم بترتيب حقيبتي إيذانا بالهبوط في مطارات إحدى الدول كان لابد من وضع أشياء ثابتة في حقيبتي أضعها قبل ان اشرع في وضع ملابسي ، كان علم بلادي الموضوع عل المقعد المذهب أول اشيائي ثم يليه دبوس الصدر المرسوم عليه علم بلادي ، ملابسي لابد من أن تكون ثيابا سودانية خالصة ،لم اعبر مطارا في أي دولة إلا وكنت سودانية خالصة بملامح ( أقدل بمهل ) في كل المطارات فأنا سودانية تحمل الصفات التي نتميز بها عن الكثير من بلاد العُجم والعرُب ، بين يدينا حضارات النيل والتاريخ الاصيل ،أنا حفيدة الميارم وعزة ورابحة الكنانية ومهيرة وأماني ريناس وشاخيتي الكنداكات وسليلة أشجع من مشوا على ظهر الارض وأهلي الُسمر.

*وعلى الناس المحبة :-

عندما تتعمق المحبة في النفوس يصبح السلام مظلة يحتمي بها المجتمع ، وبالرغم من أن المسيحية هي ديانة الدولة الرسمية حيث يوسم كل بيت مسيحي بصليب يحدثك عن سكينة النفس وتمثالا للعذراء تفرد يديها كأنها ترحب بك واجراس الكنائيس في ايقاعاتها المنتظمة والمتواصلة تخبرك ان بالناس المسرة وعلى الارض السلام ،، وفي ذات الإتجاه تشمخ المآذن تعانق السماء وتنادي أن حيا علي الصلاة حي علي الصلاة ،، وخطيب الجمعة في المسجد يحث المسلمين على التمسك بدينهم وطلب المغفرة والعودة والأوبة الي الله ، المشهد لم تغب عنه فيروز وهي تصحبنا في حلنا وترحالنا وينصت لها الجميع بطرب يرددون معها (تعانق الكنائس القديمة وتمسح الحزن عن المساجد).
كانت المحبة تفوح عطرا تنسمته كل الوفود المشاركة ، والوفد الجزائري يعبر عن محبته واعزازه بالشعب السوداني في غدوه ورواحه واصفا اياه ( بالشعب السوداني الأبي ).فحدثتهم عن البطل ابراهيم محمد النيل ..فما كان منه الا وان أكد على رغبته بزيارة السودان قريبا.
توقفت كثيرا حتى توصلت إلى ان الوحدة العربية وتقوية اللُحمة العربية لو تركت للتطوع لكان الخيار الاول هم المنظمات التطوعية والإنسانية التي استطاعت بناء المجتمعات علي العطاء بتجرد ونكران ذات دون قيود او شرط حتى اصبح العمل التطوعي لغة للشعوب والتواصل فيمابينها دون سياج .

*صيدا وتاريخ ستة الف سنة :-

الميناء العجوز وبالرغم من مرور الاف السنوات .. والدهور والعصور ظل شامخا يحكي قصة الخلود للاجيال وكيف استطاع الصمود من العهد الفينيقي القديم ليؤكد انه تاريخ خالد مسطر بماء الذهب لايفقد قيمته التي استشعرها اهل صيدا فكان الجمال والنظافة المفرطة تحيط بخصر ذاك الميناء حتى تحسب ان ماء البحر اصبح صافيا ونقيا تتجول فيه الأسماك بحرية وانت تراها من خلال صفاء مائه… اما بلدية صيدا فقد حدثنا خبراؤها عضو المجلس البلدي محمد النابلسي بزهو ( انها نور قلب العروبة النابض) بينما أكد الرئيس الدائم لهيئة التثقيف النقابي بصيدا عبداللطيف الترياقي (انها مدينة التلاقي ) لكونها متعددة الإثنيات والثقافات والديانات بجانب التزامها تجاه القضية الفلسطينية.

*دولة الحريري الثقافية:-

شباب غض يدرك قوته وملم بقضيته حدثنا لم يتجاوزو الثلاثين من اعمارهم .. محمد الحريري عضو مؤسسة الحريري الثقافية ..التي
تترأسها السيدة بهية الحريري ارملة رفيق الحريري الرئيس اللبناني السابق .. حدثنا محمد وزملاءه عن التطوع كقيمة رسالية .. ولماذا هم متطوعون ؟ وماهي مكاسبهم ومغانمهم من التطوع … ذهبوا
بنا إلى عهد الفينيقيين وحضارتهم التليدة الباقية معالم بارزة تتحدث عنهم لكل وافد إلى مدينة التلاقي صيدا .. حملنا محمد ورفاقه على بساط الريح من العهد الفينيقي إلى العهد الفرنسي وقلعة الأفرنج .. التي حدثتنا عن دورها الاقتصادي منذ القديم وكيف تكون التجارة التي اشتهرت بها صيدا شاهدنا مركزا للإشعاع الثقافي بجدرانه الحجرية الضخمة التي لم تتقهقر امام الازمان والمناخات .. لتكون اكبر مركز ثقافي يهتم بالحفاظ علي الموروث الثقافي الذي تجلى في ازقتها وحواريها التي صفت بانتظام مثلت سوقا سياحيارائعا اوصلنا إلى مدرسة السيدة عائشة التي ظلت واقفة منذ القرن الرابع عشر في وجه الجهل والتخلف وهي بذلك ترفد للمجتمع جيل مستنير ونير يسهم في نهضة لبنان.
عدنا أدراجنا ونحن نحمل الكثير من النفحات العطرة التي منحتنا لها مدينة صيدا اللبنانية ذات التاريخ الباذخ والحضارة الضاربة في الجذور تحكي عن نبلها وبهاءها وتساورني الأمنيات أن نعود ثانية لنعود إلى عبق التاريخ الماضي والحاضر لصيدا اللبنانية.

تعليقات
Loading...