والي جنوب كردفان يختتم زيارته لأبوكرشولا ويقول للحلو إذا ما قدرنا نصنع السلام لا نكون سبباً في الحرب 

أبوكرشولا : أحمد كنونة

إختتم والي جنوب كردفان المكلف الأستاذ موسى جبر محمود ووفده المكون من لجنة أمن الولاية وأعضاء مجلس وزراء حكومته إختتموا زيارة لمحلية أبوكرشولا إستغرقت أربعة أيام .
ووصف لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري بأبوكرشولا في ختام زيارته لها وصفها بالناجحة . ووجه رسالة لنفسه وللقائد عبد العزيز آدم الحلو والقائد حسن الشيخ بإعتبار ثلاثتهم من أبوكرشولا إذا ما قدرنا نصنع السلام لا نكون سبباً للحرب . وأضاف تأكدوا يا أهلي تاني مافي جرى ونزوح للمرة الثانية فى إشارة للشائعات التى يروج لها البعض هذه الأيام بأن الحركة الشعبية شمال تعتزم الهجوم على أبوكرشولا . ومضى بقوله إطمئنوا تماماً يا أهلي مافي أي زول جاييكم فأنا على تواصل مع كبار القادة منهم فأكدوا عدم نيتهم القيام بشيئ لكن ما تدقسو تجونا وأنا بقول ليهم برضو ماتدقسو تجونا ومافي أم قنفوت بلا شوك . وجدد في ذات الوقت إلتزام الحكومة بوقف إطلاق النار . ودعا إلى الدخول في سلام حقيقي يجنب المنطقة شبه الحرب ويضع حداً لمعاناة الأهل ويفتح الطريق للإستفادة من الخيرات الزراعية والبستانية والغابية والرعوية والمعدنية التي تزخر بها المحلية والولاية . وناشد بضرورة إطلاق سراح فريق التحصين الموسع من أبناء المحلية المحتجزين لدى الحركة الشعبية شمال . وقال كنا نتباهي قديماً ( أبوكرشولا المافيها عورة ) . وأشار إلى أن عمل الحكومة في الأمن ينصب في معالجة النسيج المجتمعي بين المكونات التى بينها مشاكل عبر برامج التصالحات بالإضافة إلى محاربة المتفلتين وفرض هيبة الدولة وفرض القانون . وحذر من الظواهر السالبة الدخيلة على مجتمع المنطقة وعمليات الفزع السالبة التي ظلت تخرج بصورة متكررة لمناصرة النزاعات القبلية بعدد من المحليات . وأكد قطع الطريق أمام أي عمليات فزع قادمة والتعامل معها بحسم وحزم . وشدد على عدم التعامل بالبشارة والتسوية فى جرائم السرقة والنهب والقتل خاصة في ظل القانون. وطالب المدير التنفيذي للمحلية بعمل مرسوم محلي يمنع ذلك ويجرم المتعاملين بها . وكشف الوالي عن مصادقة المالية الإتحادية على طريق الرهد – سدرة – أبوكرشولا بطول 73 كيلو. وأعلن عن صيانة عدد 2 مزلقان بواسطة المالية الولائية بصورة عاجلة قبل هطول أمطار الخريف بالإضافة إلى عدد من قلابات وزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية لتعمل في بعض الردميات خلال الأيام القادمة لجعله سالكاً . كما أعلن عن ترفيع مستشفى أبوكرشولا إلى مستشفى ريفي وتكملة نواقصه من الكوادر الصحية والمعدات الطبية . وأكد توفير طاقة شمسية لشبكة مياه المدينة لتعمل بقوتها الكاملة . كما دعم الجمعيات التعاونية والإنتاجية الشبابية والنسوية . لافتاً إلى ضرورة تضافر الجهود لتعود أبوكرشولا إلى سيرتها الأولى .
وفي السياق جاءت كلمات ممثل الإدارة الأهلية محمد آدم بحيري وممثل أهل المنطقة بلال محمد زايد وممثل الشباب بدوي البشرى جاءت حاملة رسائل موحدة في معالجة طريق الرهد – سدرة – أبوكرشولا والأمن ومحاربة المتفلتين وتأمين الموسم الزراعي وتوصيل شبكة مياه المدينة وربطها بالطاقة الشمسية وترفيع مستشفى أبوكرشولا وتعين كوادر صحية به . وكان الوالي قد قام بوضع حجر الأساس للمحكمة الجزئية وإفتتاح مركز الأسرة والطفل ومركز تنمية الشباب بالمنطقة .

تعليقات
Loading...