والي جنوب كردفان يدشن آليات ومعدات مشروع المسح الوبائي الممول من الإتحاد الأوروبي 

كادقلي :أحمد كنونة

دشن والي جنوب كردفان المكلف الأستاذ موسى جبر محمود برفقة المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية اليوم ( الثلاثاء ) برئاسة قطاع الثروة الحيوانية دشن آليات مشروع المسح الوبائي ممثلة في  عدد 2 عربة بالإضافة إلى إفتتاح معرض المعدات الخاصة بالكشف والفحص على الحيوان والتطعيم ونقل وحفظ الأمصال واللقاحات بجانب إفتتاح معمل البحوث البيطرية بمنطقة كلبا شمالي كادقلي وهو المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي.
وأكد الوالي في تصريح صحفي إهتمام حكومة الولاية بالثروة الحيوانية كنشاط إقتصادي لأهل الولاية وللإقتصاد الوطني الكلى. ودعا إلى الإستفادة القصوى من إمكانيات هذا المشروع لتطوير وخدمة منتجات الصادر وزيادة الإهتمام بالثروة الحيوانية المحلية والعابرة خاصة جانب صحة الحيوان المرتبطة بصحة الإنسان بالنظر إلى أن ولاية جنوب كردفان تحادد جنوب السودان في أطول حدود بين دولتين . وقال بأنه تلقى تنويراً من رئيس قطاع الثروة الحيوانية وإدارات المشروع والوقوف على مجمل إحتياجات القطاع الذي وصفه بالحيوي والمهم. وأشار إلى أن معمل البحوث البيطرية الذي تم إفتتاحه كان قائماً منذ العام 1995 وتوقف لعوامل عديدة ولم يستعد عافيته إلا قريباً بعد إعادة تأهيله وتزويده بالمعدات والكوادر البيطرية المدربة والمؤهلة . وأكد وقوفه على جميع إحتياجاته لتطوير البحوث البيطرية والنهوض بهذا القطاع، لافتاً إلى تركيز حكومة الولاية هذه الأيام على إنجاح الموسم الزراعي بقطاعيه الزراعي والحيواني خاصة أن أكثر من 80% من سكان الولاية يعملون في النشاطين الزراعي والرعوي وضرورة تلبية إحتياجاته لتحقيق النجاح للموسم .
من جانبه أوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية الدكتور يوسف نواي البدري أن مشروع المسح الوبائي الأوروبي يعمل في ثمانية ولايات من بينها جنوب كردفان . وقال بأنه يوفر المقومات الأساسية التي تمكن الثروة الحيوانية من المنافسة عالمياً في عمليات الصادر . وأضاف بأنه قام بدور كبير في تأهيل الكوادر البيطرية وتوفير الأمصال واللقاحات للولاية التي بها أكثر من 10 مليون رأس من الماشية وأكثر من 3 مليون رأس من الماشية عابرة من ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض بإتجاه الجنوب، مشيراً إلى أن الآليات والمعدات التي تم تدشينها تمثل إضافة لقطاع الثروة الحيوانية وتمكنه من إنزال برامجه للمحليات في تأهيل المعامل وإقامة نقاط الرقابة البيطرية لإنجاز المسح الوبائي والتقصي الحقلي وإستئصال الأمراض ذات الحساسية للصادر .

تعليقات
Loading...