والي جنوب كردفان يشهد جلسة الصلح الأولية بين المسيرية (العينات) والبرنو

كادقلي :أحمد كنونة

شهد والي جنوب كردفان الأستاذ موسى جبر محمود اليوم (الأربعاء) بقاعة الشهيد فيصل بأمانة الحكومة بكادقلي أولى جلسات الصلح التمهيدية بين قبيلتي المسيرية (العينات) والبرنو توطئة لنقل الجلسات المباشرة لمنطقة (الكويك) بمحلية الريف الشرقي محل الحدث تحت إشراف لجنة الوساطة ولجنة الأجاويد والعرف للوصول إلى تفاهمات لطي صفحة الخلاف وإكمال عمليات الصلح بين الطرفين .

وبارك الوالي الجلسة لجهة أنها تقود للصلح والتسامح والسلام والتعايش السلمي . وقال لدى مخاطبته جموع الحاضرين إن حكومة الولاية تولي إهتمام كبير بأمر التصالحات ورتق النسيج الإجتماعي . وأكد إستخدام كافة الآليات للمحافظة على كرامة الإنسان وحرمة الدماء وإيقاف النزيف وبسط هيبة الدولة والقانون وإقامة العدالة. كما أكد عدم تهاون الحكومة في تطبيق القوانين والتشريعات الداعمة لتعايش المجتمعات وأمنها وإستقرارها وحفظ الود والوئام بينها . وأثنى على قبيلة البرنو على شجاعتها في الإعتراف بالخطأ والمبادرة بالإعتذار وعلى المسيرية في القبول بالعرف والجنوح نحو الصلح . وأعلن عن وقفة الحكومة مع عمليات الصلح وإمكانية عمل وثيقة للتعامل مع المتفلتين. داعياً لجنتي الوساطة والأجاويد والعرف المضي قدماً في الصلح ليكون نموذج يمكن الإستفادة منه في النزاع الدائر بين الأهل بالقطاع الشرقي للولاية. 

من جانبه ثمن الناظر / عبد  الرحيم محمد يوسف رئيس لجنة الوساطة على قبول الطرفين  لوساطته بالجنوح للعرف والصلح خاصة وأنها كانت في جلسة النطق بالحكم .  وأعلن عن نقل الجلسات بين الطرفين إلى منطقة (الكويك) بمحلية الريف الشرقي مسرح الحدث إعتباراً من يوم غدٍ الخميس بحضور لجنة الأجاويد والعرف التي ستؤدي القسم وتباشر عملها لتكملة العرف وتوقيع الإتفاق وتحديد الدية والعودة للمحكمة لإتخاذ قرارها النهائي وطي هذه الصفحة بالصلح الكامل . وأشار إلى أن الروح التي إتسم بها الطرفان ستسهم في تسريع وتيرة الصلح . معرباً عن شكره لقائد الفرقة الرابعة عشرة مشاه بكادقلي والجهاز القضائي بالولاية وحكومة الولاية والمدير التنفيذي لمحلية الريف الشرقي على تهيئة الأجواء بغرض الوصول إلى الصلح النهائي بين الطرفين .

من ناحيته تأسف عمدة قبيلة البرنو عبد القادر محمد أبكر على جريمة القتل التي وقعت . وأعلن عن إعتذار قبيلته لعموم المسيرية (العينات) ولأهل وأسرة الفقيد على ماجرى. وأكد تفويض قبيلته للجنة لتقرير ما تشاء للوصول إلى حلول والإستعداد التام للقبول بالعرف والجنوح للصلح . مشيراً إلى أن البرنو قبيلة تعايشت مع جميع مكونات أهل المنطقة ولم يسمع منهم إلا خير طوال السنوات الماضية .

وفي السياق أكد عمدة المسيرية (العينات) حميدان سليمان حامد أن ديدن قبيلته في مثل هكذا قضايا يعود للعرف . وقال جئنا رافعين يدنا بيضاء للعرف الأهلي تاركين الحل للأجاويد . معرباً عن شكره لحكومة الولاية على الجلسة التمهيدية لتهيئة الموقف للصلح النهائي.

جانب من الحضور 

تعليقات
Loading...