وزير النقل يصف الاتفاقيات السابقة في مجال النقل بأنها غير حقيقية.

أعلن وزير النقل، المهندس ميرغني موسى، عن اتفاق سوداني تركي على تطوير مشاريع النقل النهري في البلاد، وقال إنه تم الاتفاق على تحديث الاتفاقيات مع الجانب التركي في عهد النظام البائد.
وأكد موسى أن وفد السودان الوزاري برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، أجرى مباحثات مهمة مع الحكومة التركية، وأشار إلى أن الجانبين ناقشا الملف السياسي والاقتصادي، وأوضح أن الوزراء السودانيين التقوا نظراءهم الأتراك لمناقشة الملفات المشتركة.
وأفاد وزير النقل أنه راجع مع نظيره التركي الإتفاقيات المبرمة في عهد النظام السابق ، ووصف الإتفاقيات السابقة بأنها غير حقيقية وذات أغراض سياسية.
وذكر أنه ناقش مع وزير النقل التركي ملف الخطوط البحرية السودانية والنقل النهري والسكك الحديدية، مؤكداً أن تركيا تمتاز بصناعة وبناء السفن والقوى الساحبة للسكة الحديد، مشيراً إلى تحديد لجان من الطرفين لتقييم دراسات الجدوى، وأنه تم الاتفاق على عدد من المشاريع بينها تطوير النقل النهري .
من جانبه، قال السفير عادل إبراهيم، إن زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى تركيا اكتسبت أهميتها لكونها أول زيارة سياسية رفيعة المستوى لتركيا بعد التغيير الذي حدث في السودان، وأضاف أن النائب الأول اصطحب معه وفداً وزارياً رفيع المستوى ضم وزراء الطاقة والنفط الزراعة والغابات والثروة الحيوانية والتنمية العمرانية والطرق والجسور والنقل.
وأوضح أن الزيارة تمثلت فعاليتها في لقاء بين النائب الأول ونظيره التركي بالإضافة إلى لقاءات ثنائية بين الوزراء وجلسة مباحثات مشتركة واختتمت بلقاء بين النائب الأول والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
وأكد أن أهم نتائج الزيارة التأكيد على الرغبة المشتركة في تطوير وتعزيز العلاقات بين السودان وتركيا على أساس الاحترام المتبادل وتحقيق المنافع المشتركة للبلدين والشعبين، وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تبادل زيارات وفود فنية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والكهرباء والنفط وتحديث الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لاستيعاب التغيير في السودان.

تعليقات
Loading...