٥٨ من العلماء والمفكرين والمثقفين الأفارقة يوجهون نداء عاجلا بوقف الحرب في إثيوبيا.

القضارف :عبدالقادر الحيمي

دعت مجموعة من العلماء والمفكرين والمثقفين الأفارقة من المقيمين في الشتات إلى إتخاذ إجراء عاجل لوقف الحرب فى اثيوبيا ، كما أبدو انزعاجهم من توسع الحرب الى اقليم أمهرا والعفر وتدخل الجيش الارتري وأيضا في أوروميا بالإضافة إلى قوات الأقاليم الخاصة .
كما أدانوا قوات دفاع تقراي TDF في تعطيل المساعدات الإنسانية من الوصول لمستحقيها وادانوا أيضا الوفيات والعنف الجنسي وتدفقات اللاجئين إلى الخارج والجوع الموثق، والإحتياجات الطبية، النفسية والإجتماعية غير الملباة والتقارير عن الإعتقالات غير القانونية واسعة النطاق والمستهدفة (خاصة بسبب العرق). والإختفاء القسري والتعذيب في الأسر. كما ندين تدمير البنية التحتية المادية التي حدثت فى التقراي ، وكذلك مناطق أخرى في إثيوبيا ، بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي ودور العبادة والتراث الثقافي. لقد عانت إثيوبيا وشعوبها بما فيه الكفاية. لا يمكن لإثيوبيا أن تتحمل المزيد من الدمار.وطالبوا بتحقيق العدالة الجزائية في مصادرة الأراضي المتنازع عليها ، وأحتجاز أفراد عائلات الجماعات السياسية المحظورة مؤخراً ، تزيد من التوترات ، مما يؤدي إلى دورات من العنف بين الأجيال.
ودعوا الإتحاد الإفريقي ، الإيقاد، الامم المتحدة ، المجتمع الدولي على وقف إطلاق النار وجمع أطراف النزاع على طاولة الحوار التوصل إلى مخرج سياسي الازمة لانه ليس هناك حل عبر الحرب لها . وطالبوا أيضاً بعدم إملاء الدول( المجاورة ) شروطها على إثيوبيا.
البيان واضح انه يتبنى وجهة النظر الحكومية الإثيوبية ، وقد ورد ذلك في إشارة البيان إلى أن قوات دفاع التقراي تمنع وصول المساعدات إلى مواطنيها ، بينما وجهت الأمم المتحدة ومنظمة الغذاء العالمي والولايات المتحدة والمنظمات الإنسانية الإتهامات للحكومة الاثيوبية بعدم منحها تراخيص للدخول المناطق المنكوبة وقيدت عملها بشكل كبير .
كما ورد في البيان اتهام للسودان دون ذكر اسمه بعدم إملاء شروط على الحكومة الإثيوبية ، وهو فيما يبدو يتعلق ببنود مبادرة الأيقاد التي قدمها حمدوك بانهاء النزاع الإثيوبي _ الإثيوبي..
وقع على البيان 58 من المثقفين الأفارقة أبرزهم :
سليمان بشير دياني ، أستاذ اللغة الفرنسية والفلسفة ، مدير معهد الدراسات الأفريقية ، جامعة كولومبيا
مامادو ضيوف ، أستاذ عائلة لايتنر للدراسات الأفريقية ، قسم دراسات الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا ، جامعة كولومبيا.
غودوين مورونجا ، السكرتير التنفيذي لمجلس تنمية أبحاث العلوم الإجتماعية في إفريقيا.

تعليقات
Loading...