????حقيقة إعتقال الدكتور عبدالرحيم عمر محي الدين العالم وما هي تهمته.

???? سماح محي الدين:لا نعرف مكانه وتم تحذيرنا لو سألنا عنه.

دون توجيه تهمة للدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين العالم الكاتب والباحث تم القبض عليه من منزله فجراً قبل أكثر من شهرين دون أن تعلم أسرته ما هي تهمته أو أين مكانه. قررت الأسرة تنظيم وقفة إحتجاجية الخميس القادم لتوصيل صوتهم للجهات المسؤولة(مرايا برس) التقت الأستاذة سماح محي الدين ابنة شقيق المعتقل والناطقة بإسم الأسرة لتوضيح الحقائق.
????كيف تم إعتقال دكتور عمر محي الدين وما هي تهمته؟.
في صباح يوم الإثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو جاءت قوة تتبع الإستخبارات العسكرية وإقتحمت المنزل بعد صلاة الفجر مقررة القبض على الوالد، وعندما سألنا عن أمر القبض أو أي تصريح يمكنهم من أخذه بصورة قانونية لم نجد لديهم شيئاً ولما إحتججنا حذرونا من اللحاق بهم، وقالوا لنا نحن في القيادة العامة.
????هل هناك تهمة موجهة للدكتور؟.
ليست هنالك تهمة وإلى الآن لم توجه له تهمة.
????هل تمت محاكمته؟.
ابدا إلى الآن لم تتم محاكمته ولا ندري عنه شيئا.

????هل تم ترحيله للسجن أم لا زال في الحراسة؟.في الحقيقة لا نعرف إن كان في السجن أم الحراسة لا نعرف أين هو الآن ولا مكان اعتقاله.
????هل طالبتم كأسرة بإطلاق سراحه؟.
نعم. قمنا بنشر بيان بإسم الأسرة طالبنا بإطلاق سراحه أو تقديمه لمحاكمة عادلة إن كان ثمة تهمة عليه.
????في حال لم تتم الإستجابة لطلبكم هل لديكم رؤية أخرى للحل؟.
نعم. نحن نعمل على تنظيم وقفة إحتجاجية يوم الخميس القادم تطالب بإطلاق سراحه أو توضيح ملابسات إعتقاله.
????برأيك هل تجدي الوقفات الاحتجاجية وهل رفعتم الأمر لمنظمات حقوق الإنسان؟.
نحن نحاول إيصال صوتنا من خلال الوقفات الإحتجاجية وهذا مظهر حضاري وحق مشروع،كما أننا نعمل على التواصل مع منظمات حقوقية،لكن نخشى إلا تستجيب هذه المنظمات لطلبنا لأن على رأسها أنصار النظام الحاكم الآن، وهم يحاولون بشتى الطرق وقف أية تقارير تسئ للنظام الحاكم حتى يتم رفع إسم السودان من القائمة السوداء. وفي الحقيقة أنا أتساءل كيف يمكن أن يرفع إسم السودان من هذه القائمة إذا كان النظام الحاكم الآن يمارس كل الممارسات التي كان يرفضها سابقاً بل وأسوأ من ذلك.
????هل تواصلتم معه؟.
نحن لا نعرف مكانه لكننا نناشد الأحرار في كل مكان برفض مثل هذه الإعتقالات التعسفية التي لا تفسير لها سوى التشفي والكيد السياسي،فإن كنا نتحدث عن دولة القانون والحريات فما حدث لوالدي ليس له صلة بما ننشد أو نريد أن نرى فيه السودان مستقبلا. كلمة أخيرة للقضاء؟.
أبي ليس فوق القانون لذا نطالب بإطلاق سراحه أو توجيه تهمة له ومحاكمته محاكمة عادلة،فنحن نثق في القضاء السوداني.

تعليقات
Loading...