الكاتبة أمينة الفضل تحتفل بتوقيع مجموعتها القصصية الجديدة

الخرطوم :مرايا برس

 احتفلت الكاتبة والصحفية أمينة الفضل بتوقيع مجموعتها القصصية “الليلة الأخيرة ” بقاعة  وزارة الثقافة والاعلام، بمشاركة عدد مقدر من الأدباء والكتاب والأجهزة الإعلامية والصحفية والمهتمين بالأدب من نجوم المجتمع. 

في مستهل الحفل قال الروائي والناقد الدكتور فائز أحمد علي بأن المجموعة القصصية للكاتبة تميزت بالواقعية الرومانسية، مقدماً ورقة علمية أكاديمية بإسم البطل المتعلم والمثقف في قصص أمينة الفضل. واشار فائز أحمد في ورقته الى أن جميع أبطال المجموعة القصصية مثقفون ومتعلمون وبأن الواقعية الاجتماعية واضحة فيها ،وأن البطل فيها ينتمي دائماً ــ تصريحاً أو ضمناً أو باعتبار ما يكون ــ إلى الطبقة المثقفة والمتعلمة من المجتمع.

وأضاف أن أدب القصة في هذه المجموعة ينتمي إلى مدرسة (الواقعية الرومانسية)، وهي المدرسة التي ينتسب إليها أعلامٌ من الأدباء، مثل فيودور دوستويفسكي وغوستاف فلوبير وإرنست همنغواي وجين أوستن. ولكن (الرومانسية) التي تتصف بها قصص هذه المجموعة هي (الرومانسية الحديثة)، حيث لا تُطلق المشاعر والأحاسيس الإنسانية ــ مع عمقها ــ على عواهنها، بل تُقيد في مآل الأحداث بقيود العقل.

من جانبها قالت الكاتبة أمينة الفضل إن المجموعة القصصية جاءت متنوعة بين الواقع والمتخيل ،وأضافت أمينة أن مفردات الحوار مكتسبة من البيئة المتعددة  التي عاشت فيها وأنها لا تعتمد طقوساً للكتابة، ودعت بأن يكون النقد  موجه من أجل الاستفادة منه لتقديم الأفضل، وأعلنت عن رواية جديدة بعنوان “قرية سليمة”، وفي ختام الحفل تم اهداء نسخة لوزارة الثقافة والإعلام.

تعليقات
Loading...