بعد تنفيذ قرار تجميد أسعار الكهرباء.. طريق شريان الشمال مفتوح أمام المواطنين.

الخرطوم :مرايا برس

نفذت إدارة الكهرباء القرار الصادر بتجميد الأسعار الجديدة التي اقرتها وزارة المالية، وذلك بعد 5 أيام من قرار اللجنة السيادية.
بالمقابل فتحت لجنة تجمع مزارعي الولاية الشمالية طريق شريان الشمال بعد ساعات من إغلاقه للمرة الثانية بسبب عدم التنفيذ، بعد التأكد من تنفيذ القرار عبر عدادات المشاريع الزراعية والمواطنين.
وأغلق محتجون من تجمع المزارعين وكيانات مجتمعية بالولاية الشمالية طريق شريان الشمال وطريق (مروي – عطبرة – بورتسودان)، للمرة الثانية بعد منتصف نهار يوم الأحد، الموعد المحدد لإرجاع تعرفة الكهرباء الذي كان مقرراً بعد المهلة الممنوحة من التجمع.
وقال رضا السيد الأدريسي، رئيس تجمع مزراعي الولاية الشمالية لموقع (سودان برس)، أن تنفيذ القرار يعد انتصار للسودان وأهل الشمال بصفة خاصة، باعتبارهم المبادرين بتبني القضية التي أرهقت كاهل المواطنين والمنتجين من المزارعين
وأشار الى أن الإغلاق للمرة الثانية جاء بعد تماطل وزارة المالية في تحصيل رسوم الكهرباء بالسعر الجديد رغم مرور 5 أيام على تجميد قرار الزيادة بشكل فوري.
وأكد الادريسي، قبل تنفيذ القرار انه لاتفاوض مع اي جهة ولا فتح للطريق قبل تنفيذ قرار إلغاء التسعيرة الجديدة، وعقدت لجنة تجمع المزارعين اجتماعا عاجلا لتحديد مسارات المرحلة المقبلة الخاصة بالمطالب
وكان التجمع قد أمهل حكومة الولاية والحكومة الاتحادية الى الساعة 12 من ظهر اليوم الأحد، مضيفاً أن مدير شركة الكهرباء بالولاية كان برر عدم التنفيذ الى ندرة في المهندسين مع عطلة نهاية الاسبوع.
وتماطلت وزارتا المالية والطاقة في إنفاذ قرار اللجنة التي شكلها مجلس السيادة برئاسة عضو المجلس أبوالقاسم برطم، والتي قررت تجميد قرار زيادة أسعار الكهرباء.
وكان تجمع مزارعي الولاية الشمالية قد أغلق طريق شريان الشمال وطريق (مروي – عطبرك – بورتسودان)، لمدة خمسة أيام قبل أن يتدخل المجلس السيادي ويشكل لجنة لمراجعة تعرفة الكهرباء، والتي بدورها أعلنت تجميد القرار، وتم فتح الطريق الخميس الماضي.
وكانت إدارة الكهرباء قد أشارت قبل 4 أيام إلى أن العودة للبرمجة القديمة تتطلب مرور 24 ساعة لاسباب فنية تتعلق بالسستتم، لكن ذلك لم يحدث حتى يوم امس الأحد 15 يناير.

المصدر :سودان برس

تعليقات
Loading...