خبراء يحذرون من مخاطر سد النهضة الإثيوبي.

الخرطوم :اعتدال أحمد

حذر خبراء من مخاطر سد النهضه وتهديده للإقتصاد السوداني خاصه الملء الذي عكفت عليه إثيوبيا خلال هذا العام. مستغربين صمت السودان ومصر حيال بناء السد. وقال مدير الخزانات السابق المهندس دياب حسين أن إنشاء سد النهضة بالقرب من الحدود السودانية يشكل مهددا للإقتصاد السوداني بجانب خزان الرصيرص الذي يعتبر من اهم الخزانات سواء في حالة انهياره او في حالة الملء الذي بدأته اثيوبيا خلال هذا العام واضاف سيؤثر عليه كما حدث في العام السابق واشار خلال مداخلته بالمنتدى الذي نظمتة المنظمة الألمانية السودانية للتعاون والإنماء برعاية شركة زادنا العالمية الى ان الميلان ينحدر من اتجاه اثيوبيا بنحو (150) متر في كل كيلو متر بسعة تخزينية (74) مليار متر مكعب بجسم السد.
مضيفا ان المنطقة التي تم فيها تشييد السد لم تثبت الدراسات قوتها وصلاحيتها حيث انها تسع البحيرة لكن خارجها لا يصلح للسعات التخزينية العالية للمياه بما تحويه من طمي واحجار و( حطب) وقال اصرت اثيوبيا على بناءه رغم التحذيرات الدولية والإقليمية.
واضاف ان التوصيات الدولية تقول يجب مراجعة الخزان بنسبة ٥٠% دوليا.
و قال مستشار المدير التنفيذي لسد مروي وقناة جونقلي الاسبق دكتور مهندس محمد الامين محمد نور ان دولتا مصر والسودان وقعتا في خطأ عظيم حينما بدأت اثيوبيا بناء السد ولم تحركا ساكنا معتبرا ان السماح ببناء السد هو اكثر ضررا من فصل الجنوب ونوه الحكومه الحالية باتخاذ تدابير لازمة تحد من إكمال البناء.

تعليقات
Loading...