د. ناهد قرناص تكتب : الفول فولي!!.

الخرطوم :مرايا برس

مرايا برس

د. ناهد قرناص… الفول فولي.

زمان في كتاب المطالعة طيب الذكر .كانت هناك قصة عن طائر يسكن مع صغاره أعلى شجرة في حقل يملكه فلاح بسيط..كان الطائر كل صباح يطير بحثا عن الأكل لصغاره ويوصيهم بأن يسمعوا ما يقوله الفلاح لإبنه عن ترتيبات الحصاد ..ذلك انه ينبغي له الرحيل من عشه قبل ان يتم البدء في الحصاد ..عاد الطائر في اليوم الأول وسأل صغاره عن قول الفلاح ..فقالوا له انه طلب من ابنه الذهاب الى الأهل ..الاعمام والخيلان لكي يأتوا يوم الغد ويساعدونه في جني المحصول ..وقالوا لابيهم ..لابد لنا من المغادرة مساء ..لأن الجميع سيأتي في الصباح الباكر ..لكن الطائر لم يقل شيئا وبات ليلته مطمئنا وخرج كعادته في الصباح ..اليوم التالي سأل الصغار ..قالوا له ان الفلاح انتظر حتى منتصف النهار لم يأت احد ..فقال لإبنه دعك من الأهل ..اغلبهم مشغول وسكنه بعيد ..اذهب وتحدث مع الجيران ..غدا صباحا بإذن الله سنحصد .
.الطائر مرة أخرى نام مطمئنا ..وخرج في الصباح كعادته ..وعند العودة سأل السؤال المعتاد ..قالوا له لم يأت احد ..لكن الفلاح غضب وقال لإبنه لن انتظر احدا …غدا صباحا سأحضر منجلي ونبدأ الحصاد ..ما حك جلدك مثل ظفرك ..هناك قال الطائر لصغاره ..الليلة سنغادر .
منذ ان بدأت اثيوبيا في بناء سد النهضة ..وانا شخصيا في حالة ارتباك عجيب ..لا اعرف هل السد خير لنا ام شر ؟..وتجدني استمع لتصريحات الوزراء ..تارة يبدو لي سد النهضة شر مستطير ..وان هناك كارثة ستحل بالسودان واهله في حال بدء تشغيل السد وملء الخزان! ..تارة اخرى اقرا تقريرا وتحليلا لاحد المختصين ..فيبدو لي ان سد النهضة فيه خير كثير ..فالنيل الأزرق سينتظم جريانه ..وبالتالي سيتمكن السودان من زراعة ثلاث دورات زراعية (والعهدة على التقرير)..يطمئن قلبي ويهدأ بالي ..فاذا بي استمع لتحذيرات قادمة من الشمال ..وان السد لم يستند على دراسة كافية وان احتمالات انهياره كبيرة ..فاصرخ وارجع للمربع الاول من الارتباك والتردد.
يا جماعة دعونا نحدد بالضبط موقفنا من سد النهضة ..موقف سوداني مبني على دراسات خبراء سوادنيين ..يخرجون الينا في وسائل الاعلام ليقولوا كلمتهم بكل وضوح وشفافية .. ما هي الفوائد التي ستعود على السودان من انشاء سد النهضة ؟ ..ما هي المخاطر والاضرار التي ستصيب بلادنا لا قدر الله ؟..نريد موقفا سودانيا خالصا ..وكفاية التمرجح بين موقفي الجارتين ..مرة نميل للشمال ومرة للشرق ..والمصيبة ان الاراء متباينة ولك يغني على ليلاه.
قبل اسابيع قرأت ان وزيرة الخارجية بصدد القاء محاضرة عن سد النهضة بمدينة الدوحة القطرية ..خير وبركة يا سعادتك ..لكن عندي طلب صغير ..عندما تحط رحالك بالسودان ..ارجو ان تحكي لنا عن السد ..مآلاته ومخاطره ومحاسنه ان وجدت ..اشركونا في المعرفة . اتونا بالخبر اليقين في شأن السد.فان كان خير ..فانه سيعم …او كان شرا لا قدر الله فانه سيكون على رؤوس السودان ..حينها لن ينجدنا احد ..لا اهل ولا اصحاب ..ولا جيران ..حينها سنكون مثل ذلك الفلاح نحمل منجلنا ونحصد ما زرعنا لوحدنا .

تعليقات
Loading...