عثمان الشيخ يكتب :ديمقراطية الطلاب(٢)

الخرطوم :مرايا برس

يظل التمثيل النسبي أحد اميز معالم الديمقراطية الطلابية والذي طبقه طلاب جامعة الخرطوم في خمسينات و ستينات  وبعض سبعينات القرن الماضي. اكبر ايجابياته انه يتيح فرصة التعبير عن الرأي لكل الطلاب بلا استثناء ولا أي تمييز. ثم يترقى التعبير عن الرأي السياسي إلى حرية تنظيم الوعاء السياسي وتصحبه حرية التعبير الخطابي او الدعوي والإعلامي. ينتهي هذا التطبيق الديمقراطي بحق الترشح لنيل عضوية المجلس الاربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم وهو برلمان الطلاب الذي ينتخب بدوره اللجنة التنفيذية وهي حكومة الطلاب او مجلس وزرائهم. اهم شخصيات اللجنة التنفيذية هم رئيسها والسكرتير وأمين المال.
يمارس مجلس وزراء الطلاب صلاحياته التنفيذية فيما يهم جماهير الطلاب في حياتهم العامة داخل الحرم الجامعي واكبرها الرأي السياسي المعلن. تشاء الاقدار ان يكون اتحاد طلاب جامعة الخرطوم دائماً في مواجهة وصراع وصدام مع الحكومة. بدأ ذلك بمواجهة الاستعمار والمطالبة بالاستقلال.
عندما استولى الفريق ابراهيم عبود السلطة وحل البرلمان كان اتحاد طلاب جامعة الخرطوم رأس الرمح في معارضة النظام العسكري الديمقراطي. طبيعي ان يقاوم اتحاد طلاب جامعة الخرطوم النظام العسكري لان الاتحاد كان قلعة تطبيق الديمقراطية الحقيقية في السودان.

تعليقات
Loading...