في الحرب الروسية الاوكرانية.. أوكرانيا تتحدث عن «مجزرة» وروسيا تنفي.

وكالات :مرايا برس

اتهمت أوكرانيا روسيا، أمس، بارتكاب «مجزرة» غداة العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا، الواقعة شمال غربي كييف، بعد انسحاب القوات الروسية، ما أثار تنديد مسؤولين غربيين.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها لم تقتل مدنيين في بوتشا، موضحة في بيان أمس: «بينما كانت هذه المدينة تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، لم يتعرض أي مواطن محلي للعنف». كما شككت الوزارة في صحة الصور المتداولة لجثث مدنيين بشوارع بوتشا، معتبرة أنها «فبركة جديدة (قام بها) نظام كييف لوسائل الإعلام الغربية».

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، عن «صدمته العميقة لصور المدنيين القتلى في بوتشا» قرب العاصمة الأوكرانية، مضيفاً: «لا بد من تحقيق مستقل يتيح محاسبة» المسؤولين عن هذه الجريمة. وبدورهم، عبر مسؤولون غربيون عن غضبهم حيال ما اعتبروه «أعمالاً وحشية» ضد المدنيين. وطالب عدد منهم بمحاسبة موسكو، بينما دعا البعض الآخر إلى تقديم مسؤولين روس إلى محكمة الجنايات الدولية، والتحقيق في أي «جرائم حرب محتملة».

ورغم ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه مستعد للحوار مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق تصريحات أدلى بها لقناة «سي بي إس» الأميركية. وبدا زيلينسكي منفتحاً على نقاش شرط موسكو التزام كييف الحياد، وقال: «عندما تنتهي الحرب، سنناقش الضمانات الأمنية معاً، وحالة الحياد»، مع «الحفاظ على سيادتنا وجيش قوي».

إلى ذلك، شكك الأمين العام لحلف (الناتو) ينس ستولتنبرغ في انسحاب القوات الروسية من محيط كييف، وقال: «ما نراه ليس انسحاباً حقيقياً، بل إعادة تموضع للقوات».

المصدر :الشرق الأوسط 

تعليقات
Loading...