رغم نفي المبعوث الأممي لها.. الكشف عن تفاصيل المبادرة الأممية للحوار السوداني.

وكالات :مرايا برس

وكالات :مرايا برس 

كشفت معلومات حصل عليها موقع “سكاي نيوز عربية” تفاصيل المبادرة التي تعمل الأمم المتحدة على طرحها لحل الأزمة السياسية في السودان.
وتتكون مبادرة الأمم المتحدة من 4 عناصر أساسية: أبرزها إلغاء مجلس السيادة والاستعاضة عنه بمجلس رئاسي شرفي يتكون من ثلاثة أعضاء مدنيين.
وذلك بالإضافة إلى منح العسكريين مجلسا مقترحا للأمن والدفاع، ولكن تحت إشراف رئيس الوزراء الذي سيمنح سلطات تنفيذية كاملة تشمل تشكيل حكومة كفاءات مستقلة بالكامل مع إعطاء تمثيل أكبر للمرأة.
وقال مصدر مطلع في البعثة الدولية في الخرطوم إن المبادرة تقوم على تعديل الوثيقة الدستورية الموقعة في العام 2019، التي ألغى قائد الجيش عبد الفتاح البرهان عددا من بنودها الرئيسية ضمن الإجراءات التي اتخذها في 25 أكتوبر الماضي.
وأشار المصدر إلى أن المبادرة تفتح الباب امام مشاركة القيادات الحزبية ولجان المقاومة وعناصر الحركات المسلحة في المجلس التشريعي الذي سيشكل لاحقا. ورغم الكشف عن بنود المبادرة الاممية وتداولها في الشارع السوداني إلا أن المبعوث الأممي (فولكر) نفى ذلك لل(الحدث) وقال أنه لا يحمل شيئاً مكتوبا الآن وأن التقارير المتداولة مجرد مقترحات وأضاف انهم يعملون على تنسيق الحوار من خلال المبادرة توطئة لعملية الحوار التي لا تستثني أحد.

تعليقات
Loading...