مطالبات من المزارعين برفع السعر التأشيري للقطن إلى 200الف جنيه. 

السوكي:مرايا برس

مطالبات برفع السعر التاشيري للقطن إلى 200الف جنيه. 
السوكي:مرايا برس 
طالب مزارعون بمشروع السوكي الزراعي الحكومة برفع السعر التاشيري لقنطار القطن إلى 200الف جنيه.
واوضح المتضررون أن الدولة أهملتهم تماما وانه بعد تلف حوالي 8 الف فدان قطن بمشروع السوكي جراء العطش دخل المنتج في صدمة السعر التركيزي وتلاعب به التجار المستثمرون الاجانب والتجار من مصاصي الدماء واجبروا البعض على بيع القنطار بما بين 38 إلى 32 الف جنيه.
وابان المزارع العبيد محمد حسن أن وزارات المالية والزراعة والري أهملت المزارع تماما وجعلته يتجه للتمويل الذاتي ويكون عرضه للدخول للسجن وأشار إلى أن سعر قنطار القطن في الجارة مصر ما يعادل 156 الف جنيه منبها إلى أن داخل كل قنطار قطن توجد بذرة تعادل سعره.
وفي السياق طالب المزارع الصحفي حسن حميدة الحكومة برفع السعر التاشيري لقنطار القطن إلى 200الف جنيه بصورة عاجلة تشجيعا للمزارعين للإقبال على الإنتاج. موضحا أن القطن من المحاصيل العالمية ذات الأسعار العالية وأنه كان على الحكومة أن تهتم بمنتجي الذهب الابيض في ظل ارتفاع أسعار الدولار.
وفي السياق قال سمؤال مكي الباحث بمحطة بحوث السوكي: “إنه وبعد الثورة ورفع العقوبات عن السودان وعودة السودان إلى موقعه العالمي في إنتاج القطن استبشر المزارع خيرا بأن تكون أسعار القطن مشجعه” وواستدرك: : “ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ليجد المزارع الذي عانى من ارتفاع أسعار المدخلات عند التأسيس انه عرضه لذوي النفوس المريضة من التجار والمستثمرين الأجانب” مبينا ان المزارع مغلوب على أمره وليس له خيار غير أن يرمي بجهده إلى هؤلاء بثمن بخص لا يتجاوز 34 الف للقنطار في وقت تبلغ تكلفة لقيطه فقط 7 آلاف جنيه مشيرا إلى أن الواقع يؤكد عزوف المزارعين عن زراعة القطن العام القادم لأنها لم تعد مجدية.

تعليقات
Loading...