هيئة الدفاع عن الرئيس السابق البشير تطالب بتنحية رئيس وعضوي المحكمة.

الخرطوم :مرايا برس

طلب رؤساء هيئات الدفاع في المحكمة التي تحاكم الرئيس السابق عمر البشير و27 متهما آخرين بانقلاب 30 يونيو 1989 تنحية القاضي الجديد الذي عين أخيرا لترأس المحكمة.
وفي ديسمبر الماضي أعلن القاضي عصام الدين محمد ابراهيم رئيس هذه المحكمة تنحيه عن منصبه “لأسباب صحية” عن المحاكمة غير المسبوقة التي بدأت مجرياتها في 21 يوليو 2020.وطلب المحامي عبد الباسط سبدرات بالنيابة عن رؤساء هيئات الدفاع عن المتهمين في مذكرة لرئيس القضاء المكلف بتاريخ الأول من أغسطس الحالي، طلب تنحية رئيس المحكمة الجديد واعادة تشكيل هيئة المحكمة.
كما طلبت المذكرة تنحية عضوي المحكمة الخاصة وتعيين بدلاء عنهم يتوخى فيهم الخبرة التراكمية والإلتزام المهني والحياد السياسي، بحسب المذكرة المقدمة.
التمست المذكرة إلغاء قرار تشكيل المحكمة الخاصة الصادر من رئيس القضاء السابق واعادة تشكيل هيئة المحكمة برئيس وأعضاء جدد مع تحديد دائرة بالمحكمة العليا للاستئناف وأخرى للطعون.
وقال محامو الدفاع حسبما أورد موقع سودان تريبيون في مذكرتهم “تشكل لدينا قناعة بأن هذه المحاكمة تخضع لتأثير التدخلات السياسية الحادة والمستمرة مما أفقدها حيدتها واستقلالها ما أدى الى تنحية قاضيين من المحكمة العليا ترأسا هذه المحكمة الخاصة منذ تاريخ تأسيسها”.وعين رئيس القضاء أخيرا قاضٍ ثالث لرئاسة هذه المحكمة.

تعليقات
Loading...