عثمان الشيخ يكتب:عريس يشارك في زواج نسيبته3-3

تداعيات:مرايا برس

تفتحت أعيننا على واقع سياسي فيه جدل و حماس. البعض ختمية و الآخرون اتحاديون. يمتاز الختمية باقامتهم احتفالات بمولد الرسول صلى الله عليه و سلم كل عام في شهر ربيع الثاني . تقام هذه الاحتفالات في خلوة الخليفة محمود ود ابوشرا . يحاط فناء الخلوة باعمدة من الحطب (شٍعب) ترفع فوقها رايات و بوارق (جمع بيرق) اي اعلام الختمية بشكلها المميز المستطيل المكمل بمثلث ، ذي اللون الأخضر المحاط بزيق أو إطار احمر اللون توصل هذه الأعمدة ذات الرايات الختمية الكبيرة الحجم بعضها إلى بعض بحبال مخاط عليها قطع صغيرة من القماش متعددة الاشكال و الألوان حمراء و خضراء سوداء و صفراء و بيضاء تُشد إلى عمود طويل ينصب في وسط الفناء يسمى الصاري و فوقه علم الختمية بحجم كبير يصدر صوتا عندما تحركه هبوب الريح. يبسط هذا الفناء الواسع بالرمال الناعمة البيضاء التي تنقل من ضفاف نهر النيل الزرق و ترش بكمية كبيرة من الماء تنقل من النهر القريب جدا من مكان الاحتفال بالاخراج جمع خُرُج و هو وعاء مصنوع من جلد البقر المدبوغ و المدهون بالقطران حماية له من الجفاف و التلف و ينقل فيه الماء من النهر إلى المنازل على ظهور الحمير. هذه مهنة يمتهنها الشباب (الخّرّاجة) و تدر عليهم دخلا ماديا معتبرا.
يبدأ احتفال( القٓفلٓة)ليلة الثاني عشر من ربيع الثاني باستعراض شباب الختمية بزيهم المكون من عراقي و سروال و طاقية من الدبلان و يحملون علي اكتافهم بنادق خشبية و يستعرض رئيس الشباب طابور السير العسكري وسط زغاريد النساء و تهليل وتصفيق الرجال. تُنشد اناشيد الختمية أثناء استعراض الشباب حول الساحة بتشكيلهم العسكري المصحوب بحركات استعراضية.
تفرش بروش الصلاة في شكل مربع يجلس فيها الرجال و خلفهم الصغار و على مسافة تجلس النساء. تُضاء ساحة الاحتفال بالرتاين و هي مصابيح كبيرة وهاجة ساطعة الإضاءة توضع على ترابيز مرتفعة لتنشر الضوء. يبيع بعض التجار حلوى المولد التي يجلبونها من المدينة و حاول بعضهم تصنيعها محليا من الفول السوداني و السمسم و الكبكبي.
يتلو الذين يجيدون القراءة البرّاق و هو السيرة النبوية في صياغة شعرية يقودهم أجمل الرجال أصواتا.
تنتهي الاحتفالية بتناول الفتة الختمية الشهيرة و هي مكونة من الرغيف و الأرز المسلوق و مرق اللحم و لحم الضأن المسلوق و يختمون بتناول الشاي.
يسدل الستار على أكثر المناسبات شعبية و القا و بهجة لجميع السكان. شهدت هذا العام نفس الاحتفال الذي كان يقام قبل أكثر من ست عقود و لم يتبق من مظاهرة سوى ٥٪. تناقص العدد و الساحة و انتقل كل خلفاء الختمية إلى رحمة مولاهم و بقى ثلاثة منشدين . أقيمت الليلة داخل المسجد و قدمت العصائر المحلية مع أطباق الأرز بالحليب و الزلابيا و الشاي الأحمر.
تفتحت بصائرنا على ذلك الواقع الطائفي الحزبي التنافسي فكنا نعرف أسماء مثل السيد عبدالرحمن المهدي و السيد علي الميرغني و الزعيم إسماعيل الأزهري و السيد محمداحمد المحجوب و السيد مبارك زروق و الشيخ علي عبدالرحمن الأمين و بوث ديو و بنجامين لوكي و سيريسريو ايرو و غيرهم.
دخلنا المدرسة الوسطى في مدني ثم الثانوي في الخرطوم.
انتقلت زوجة جدي من أم درمان مقر عمل الزوج الذي كان مقاولا معماريا.
كانت باكورة انتاجة بنتا ليكون له بنتان. ربت الزوجة الثانية البنت اليتيمة مع اختها احسن تربية.
كانت زوجة الجد وصولة بارة بأهل زوجها تزورهم من حين لآخر. واضح انها تختلف من نساء القرية بثيابها البيضاء و هندامها المنسق. كانت كريمة تكسو النساء و تنفق على المساكين من الرحال و النساء تحب الأطفال و تهديهم الهدايا . احبها الجميع الرجال و النساء لتواضعها الجم و بساطتها و كرمها و برها و إنفاقها.
كانت العمة زوجة الجد تصطحب معها البنتين و عندما أنجبت ولدين كانت تصطحبهما أيضا إلى أهلهم فتعودوا عليهم و كان أهلهم في القرية يحتفون بزيارتهم.
التحقت بجامعة الخرطوم.
قمت بأول زيارة لكوستي بالقطار و نزلت ضيفا على الأسرة وجدت تكريما و حفاوة لافتين .
كان ذلك أول عهدي بالبنتين و أعجبت بالصغرى.
تكررت زياراتي لمدينة كوستي و تعلقت مبكرا جدا بالثانية و عقدت العزم على آلاقتران بها و لم يتجاوز عمرها العاشرة.
تم لي ما تمنيته و بعد خطوبة غير معلنة استمرت اثنتي عشر سنوات اقترنت بها.
صارت نسيبتي هي ذاتها التي شاركت في زواجها في ام درمان و لم يتجاوز عمري تسع سنوات .
عشت فترة خارج السودان. رافقثني في مهجري بالمملكة المتحدة و المملكة العربية السعودية.
بنيت عليها و لم تكمل دراستها في كلية العلوم جامعة الخرطوم في فترة سياسية و أكاديمية مضطربة ايام النضال الطلابي ضد الحكم العسكري المأوى . و بين إغلاق الجامعة و استئناف الدراسة ، و بين اقامتها معي و العودة للدراسة.
بعد ثلاثة سنوات . دعاها ربها إلى جواره فلبت النداء في لهفة و شوق. صعدت روحها الطاهرة إلى السماء و هي شهيدة النفاس. تركت ابنا ذكرا لم تكتحل عيناها برؤيته و هي التي كانت تدعوني لتحسس حركته في بطنها .
لم أُحظ أيضا بشهود رحيلها و مواراة جسدها تراب المدينة التي عشقتها هي و عشقتها لعشقها لها كأنها مسقط رأسي .
حزن عليها أهل كوستي كثيرا و قالوا إن أطول عزاء شهدته مدينتهم هو عزاؤها الذي استمر لثلاثة عشر أياما بلياليها.
نعتها كوستي لأنها كانت ترحم الضعفاء و المساكين و تواصل الأرحام و الجيران. شهدت لها كثير من الأسر انها زارتهم اليوم الذي سبق رحيلها كأنها تستودعهم الله .
لا أنسى ابدا يوم مغادرتها مدينة جدة منفرده في رحلتها الاخيرة انها أصرت على العودة للشقة بعد أن خرجنا منها في الطريق إلى المطار . أصرت أن تلقى عليها نظرة وداع لأنها كانت مصرة إصرارا عجيبا انها لن تعود إليها.
من إرهاصات ذلك المصير العجيب ، شعور الانتقال الأبدي انها كانت تنتقي بعض الملابس التي تخصها و تخص الطفل و تخرجها من بين الملابس المستفة و تقول لي أنني لن البس هذا او ذاك. كنت اعتقدها خطرفات و هواجس و كانت تتفوه بها ايحاءا و شفافية .
بعد خروجها من غرفة الولادة و قبل أن ترى مولودها كانت تصر على والدتها أن تقرأ لها سورة يسن و تكررها جهرا .
شهد عصر يوم الاثنين ١٧ أكتوبر١٩٨٢ خاتمة اطول علاقة ارتباط وجداني بين أربعة أشخاص بدأت في أغسطس ١٩٥٥ و أقصر فترة زواج لم تتعد في مجملها الثمانية أشهر و فترةحضانة ( مصاهرة) مدتها ٣ سنوات و ٥ شهور و بضع ايام.
مضت إلى ربها شهيدة النفاس نسأل الله أن يتغمدها برحمته الواسعة و ان يسكنها الفردوس الأعلى من الجنة مع الصديقين و الشهداء و الأبرار و حسن اولئك رفيقا. انا لله و إنا إليه راجعون و لا نقول الا ما يرضي ربنا.

تعليقات
Loading...